قالت هيئة البث العبرية، إن هناك وثيقة تؤكد علم جيش الاحتلال والاستخبارات بخطة المقاومة الفلسطينية لعملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي، قبل ثلاثة أسابيع من العملية.

 

طبقًا للهيئة، فقد تضمنت الوثيقة معلومات مسبقة عن الأهداف التي قد تهاجمها فصائل المقاومة في غلاف غزة، وعدد “الإسرائيليين” الذين ستعمل على أسرهم، حيث قدرتهم الوثيقة بـ200 إلى 250 أسيرا.

 

كذلك ذكرت أن الوثيقة الاستخبارية صدرت قبل أسبوعين فقط من هجوم حماس، ووصفت بالتفصيل الخطة التي أعدتها كتائب القسام لمداهمة واجتياح مواقع الاحتلال.كما استعرضت الوثيقة سلسلة من التدريبات التي نفذتها وحدات النخبة التابعة لحماس، التي تدربت فيها على مداهمة مواقع عسكرية ومستوطنات وأسر جنود ومستوطنين.

 

 

فيما نقلت الهيئة عن مصدر أمني، قوله إن الوثيقة كانت معروفة لقيادة الاستخبارات ولقيادة فرقة غزة على أقل تقدير.

 

من جانبها، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إن الوثيقة تؤكد اكتفاء فرقة غزة بالاستعداد لتسلل عشرات المقاتلين في ثلاثة مواقع فقط، بالرغم من أن الوثيقة تحدثت عن تدريبات ضخمة للقسام.

 

أما منتصف الشهر الماضي، ذكرت القناة 12 العبرية أن هيئة الأركان أجرت فحصا في قواعد فرقة غزة صباح الأربعاء، أي قبل 72 ساعة من هجوم حماس المباغت، مشيرة إلى أنه تم إجراء تدريب لكل المواقع العسكرية في فرقة غزة.

 

اقرأ أيضًا : الاحتلال يستمر في استهداف المدنيين بغزة