قال عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة السعودي إن بلاده لا تمارس “الغسيل الرياضي” لتحسين صورتها، ونفي ضلوع ولي العهد محمد بن سلمان في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

يشار إلى أن ذلك جاء خلال مقابلة في العاصمة السعودية الرياض مع جون ويرثيم مراسل برنامج  “60 Minutes” في شبكة “سي بي إس نيوز” (CBS News) التلفزيونية الأمريكية.

فيما شدد المسؤول السعودي على أنه لا يتفق مع فكرة أن المملكة تستضيف فعاليات رياضية عالمية للتغطية على انتهاكات تتعلق بحقوق الإنسان.

وتابع الفيصل “أبدًا، أنا لا أتفق مع هذا المصطلح، لأنني أعتقد أنك إذا ذهبت إلى مناطق مختلفة من العالم فإنك تقرب الشعوب.. الجميع يجب أن يأتوا لزيارة السعودية ورؤيتها كما هي وبعد ذلك يستطيعون اتخاذ قرارهم، إذا لم تعجبك فلا بأس”.

وعندما سُئل عبد العزيز عن تقرير الاستخبارات الأمريكية عن أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمر باعتقال أو قتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول عام 2018، بالإضافة إلى إعدام 81 شخصا في يوم واحد قال: “ما أقوله هو أننا يجب أن ننظر إلى الجانب المشرق من الأمر.. أما أنت فتشير إلى مواضيع معينة”.

تجدر الإشارة إلى أنه في فبراير 2021، أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تقريرا استخباراتيا رفعت عنه السرية بشأن مقتل خاشقجي وخلص إلى أن ولي العهد السعودي وافق على “عملية اعتقاله أو قتله”.

 

اقرأ أيضًا : بلومبيرغ: السعودية تحاول السيطرة على السوق العالمية من خلال خفض إنتاج النفط