قام فريق الأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي بحث السلطات في البحرين، على الإفراج عن الأكاديمي البارز عبد الجليل السنكيس، المضرب عن الطعام منذ نحو 700 يوم.

يشار إلى أنه في تقرير صدر في 25 مايو الماضي، من قبل مجموعة عمل من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قال الخبراء إن المعتقل في سجون البحرين عبدالجليل السنكيس، قدم حالة “ذات مصداقية” للتعذيب على يد الحكومة البحرينية.

فيما ذكر التقرير الذي نشره موقع “ميدل إيست آي” أن السنكيس تعرض للاختفاء القسري، وتعرض هو وعائلته للتهديد بالسلاح، ولم يتم تسليمهم مذكرة توقيف أو إبلاغهم سبب اعتقاله.

كما جاء في التقرير: “مع الأخذ في الاعتبار جميع ملابسات القضية، فإن العلاج المناسب سيكون إطلاق سراح السنكيس، ومنحه حقًا واجب النفاذ في التعويض، وفقًا للقانون الدولي”.

جدير بالذكر أن التقرير نقل عن حسين عبدالله المدير التنفيذي لمنظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، قوله إن “السنكيس معتقل منذ أكثر من عقد بتهمة إدانة زائفة ناتجة عن تهم صورية ومحاكمة صورية”.

يشار إلى أن عبدالجليل السنكيس أكاديمي بحريني، وكان ناشطا في مجال حقوق الإنسان ومدونًا بارزًا، وهو واحد من بين مجموعة “البحرين 13” التي تضم القادة السياسيين الذين اعتقلوا لدورهم في الحراك الديمقراطي في البحرين عام 2011، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة محاولة إسقاط الحكومة.

 

اقرأ أيضًا : ملف تحسين مستوى المعيشة يثير خلافا في البرلمان البحريني