تغيير حجم الخط ع ع ع

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية، إنها تستبعد انتصار روسيا في الحرب على أوكرانيا في المدى القريب، وفقاً لمحللين غربيين، مشيرةً إلى أن كل خيارات “بوتين” المستقبلية محفوفة بالمخاطر.

 

وأضافت الغارديان أن الجيش الروسي يقترب من الوصول لحالة من الإنهاك بعد هجوم فاشل على كييف، وشنه محاولة جديد للاستيلاء على مناطق في شرق أوكرانيا، في الوقت الذي يستمر فيه الغرب بتصعيد العقوبات ضد موسكو.

 

 

 

فيما نقلت الصحيفة عن كبير المحللين في مركز أبحاث “CNA”، “جيفري إدموندز” قوله إنه “مع القوة الحالية التي لدى الروس، فإن الدفعة التي يحاولون القيام بها الآن هي كل ما تبقى لديهم”.

 

وتابع “إدموندز”، الذي عمل سابقاً مسؤولاً للملف الروسي في مجلس الأمن القومي الأميركي، أن “الجيوش لا تتعافى بسرعة من مثل هذه الخسارة المدمرة، أنا لا أعتقد أن الروس سيكونون قادرين على تحقيق أهدافهم في غضون الأسابيع المقبلة”.

 

فيما رجح مراقبون ومسؤولون غربيون أن يستغل الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” الاحتفالات بيوم النصر لتعزيز موقفه ومواجهة الانتكاسات في أوكرانيا. 

 

كما أشارت “الغارديان” إلى أن “بوتين” قد يلجأ لخيارات دراماتيكية منها التصعيد عبر إعلان رسمي للحرب أو التعبئة العامة أو التهدئة من خلال إعلان النصر.

 

وكذلك قد يحاول بوتين اللجوء لحل آخر من خلال الإشادة بـ “انتصار” الجيش الروسي في أوكرانيا، وفي الوقت ذاته الاشارة إلى أن البلاد قد تواجه صراعاً مؤلماً وطويل الأمد في أوكرانيا، وفقا للصحيفة.

 

اقرأ أيضاً : أوكرانيا تعلن تحرير 41 أسيرًا في عملية تبادل أسرى مع روسيا