fbpx
Loading

نصائح لحماية الأطفال من حوادث السيارات

بواسطة: | 2017-08-28T21:02:53+02:00 الإثنين - 28 أغسطس 2017 - 9:02 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

دعت مؤسسة حمد الطبية في قطر أولياء الأمور والقائمين على رعاية الأطفال لاتخاذ الحيطة واتباع إجراءات السلامة اللازمة لحمايتهم من التعرض للحوادث، في مداخل السيارات ومواقفها والمناطق التي يزيد فيها خطر التعرّض لحوادث الدعس.

وقالت المؤسسة في بيان نشر على صفحتها في فيسبوك، إن فرص تعرض الأطفال للإصابات الناجمة عن حوادث الدعس في مواقف السيارات وممراتها بالمنازل تزيد خلال أيام الأسبوع، وخاصة في فترات الصباح الباكر وعند الذهاب للعمل والعودة منه.

فعادة ما يتعجّل سائقو السيارات مغادرة منازلهم للتوجه إلى العمل أو قضاء بعض المهام، وغالبا ما يكون قائد السيارة في مثل هذه الحوادث من أفراد الأسرة أو أحد الأصدقاء أو الجيران.

وتكون السيارات المتسببة في معظم هذه الحوادث هي السيارات الرباعية الدفع أو الشاحنات الصغيرة، حيث تكون مساحة ما يعرف بالنقطة العمياء (زاوية انعدام الرؤية) لدى السائق كبيرة أثناء قيادة هذه الأنواع من السيارات، وخاصة أثناء الرجوع إلى الخلف.

من جانبه أعرب الدكتور محمود يونس مساعد مدير برنامج تعزيز الصحة والمشاركة المجتمعية في مركز حمد الدولي للتدريب التابع لمؤسسة حمد الطبية، عن أسفه لأن يكون معظم ضحايا حوادث الدعس من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وثلاث سنوات.

وأضاف أن معظم هذه الحوادث تقع في مداخل السيارات بالمنازل، وعادة ما تؤدي إلى الوفاة، بينما يصاب غالبية الأطفال الناجين من هذه الحوادث بإعاقات حادة ودائمة، وإصابات تتراوح بين الكسور والسحجات، وصولا إلى التلف الدماغي وإصابات النخاع الشوكي.

ونصح الدكتور يونس أولياء الأمور أو من يقوم على رعاية الأطفال بضرورة التأكد من عدم مغادرة الأطفال الصغار المنزل دون إشراف ومرافقة أحد البالغين، ومن اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تَمكُّن الطفل من فتح الأبواب بمفرده والوصول إلى مدخل المنزل أو موقف السيارات أو الخروج للشارع.


اترك تعليق