Loading

بدعم أمريكي.. تنظيم «ب ي د» الكردي يطلق عملية للسيطرة على «دير الزور»

بواسطة: | 2017-09-10T14:36:12+00:00 الأحد - 10 سبتمبر 2017 - 12:16 ص|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أطلق تنظيم «ب ي د» الكردي عملية للسيطرة على محافظة دير الزور الخاضعة لسيطرة داعش بدعم من القوات الأمريكية.

وقالت مصادر محلية، لوكالة الأناضول التركية، إن التنظيم بدأ عمليته من الجهة الشمالية لدير الزور، عبر بلدة «السبعة وأربعين» جنوب محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن التنظيم يدير العملية في «مساكن الجبسة» بناحية «الشدادي» جنوب الحسكة، للسيطرة على دير الزور الواقعة على الحدود السورية العراقية.

ويسيطر داعش على معظم مناطق دير الزور، باستثناء أحياء في مركز المحافظة التي تحمل نفس الاسم، من بينها مطار المدينة الخاضع لسيطرة النظام السوري.

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن النظام السوري، في بيان نقلته وكالة «سانا» التابعة له، كسر قواته حصار «الدولة الإسلامية» على مدينة دير الزور، والذي استمر حوالي 3 سنوات.

وسيطر تنظيم «ب ي د» على أكبر ثلاثة سدود في سوريا، إضافة إلى ما نسبته 23 في المئة من الأراضي السورية، من خلال الدعم العسكري المقدم له من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وسيطر التنظيم من خلال الدعم الأمريكي على ثلاثة أكبر سدود في البلاد، وهي سد الفرات وسد البعث (غربي الرقة)، وسد تشرين (شرق حلب)، تلك السدود توفر نحو 70 بالمئة من احتياجات البلاد من الكهرباء ومياه الري.

واستنادًا إلى بيانات البنك الدولي ووزارة الري التابعة للنظام السوري، فإن تنظيم «ب ي د» لم يستخدم دعم الولايات المتحدة للسيطرة على المناطق التي تضم السدود وحسب، بل على المناطق الحساسة من ناحية الإمداد الزراعي.

وسيطر التنظيم على 80 بالمئة من الأراضي المروية، ويتم روي الأراضي الزراعية الواسعة الممتدة من شرقي حلب (شمالي سوريا) إلى الشرق حيث الحدود العراقية، بالمياه المخزنة في السدود الثلاثة سابقة الذكر.

وتبلغ مساحة تلك الأراضي الزراعية التي تقع في منطقة الجزيرة السورية، نحو 30 ألف كيلومترًا مربعًا، يسيطر التنظيم على 80 بالمئة من مساحتها.


اترك تعليق