Loading

وزير تركي يتهم ألمانيا باستغلال الإتحاد الأوروبي في خلافها مع أنقرة

بواسطة: | 2017-09-10T12:16:55+02:00 الأحد - 10 سبتمبر 2017 - 12:16 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

اتهم وزير الشؤون الأوروبية التركي «عمر جليك» ألمانيا باستغلال الاتحاد الأوروبي في خلافها مع أنقرة، مشيدا في الوقت ذاته بامتناع معظم دول الاتحاد عن تأييد طلب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وقف مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، وذلك في تصريحات أدلى بها عقب لقائه وزراء دول أوروبية وأعضاء بحلف الناتو، في تالين عاصمة إستونيا الجمعة.

ودعا الوزير التركي برلين إلى كسر ما اسماه بـ”الحلقة المفرغة” بين البلدين ووقف التصريحات المسيئة لتركيا، مشددا على أن “ألمانيا حليفتنا.. ولدينا روابط تاريخية معها، لكن هناك بالطبع مواضيع غير مريحة تشغلنا في الوقت الحالي”.

وانتقد «عمر جليك» الموقف الألماني، وحذر من أن الاتحاد الأوروبي “يجب ألا يستخدم أداة لحل مشاكل ثنائية”، مضيفا “ليس بإمكانكم وقف أو تعليق مفاوضات الانضمام ثم إعادة إطلاقها بعد ستة أشهر، هذه ليست لعبة أطفال”.

والأحد الماضي قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إنه “من الواضح أن تركيا لن تصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي”، لافتة إلى أنها ستسعى لدى الدول الأخرى الأعضاء في التكتل إلى اتخاذ “موقف موحد في هذه النقطة”.

وتشهد العلاقات الثنائية توترا متصاعدا، وتبادل الطرفان انتقادات لاذعة، فوصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الشهر الماضي زعماء الحزب الحاكم في ألمانيا بـ«أعداء تركيا»، وقال إنهم يستحقون رفض الناخبين الألمان ذوي الأصول التركية لهم في الانتخابات الألمانية الوشيكة.

واعتقلت السلطات التركية 12 ألمانيا من بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في صيف العام الماضي. وتقول برلين إن الاعتقالات لها دوافع سياسية وطالبت أنقرة بالإفراج غير المشروط عن رعاياها.


اترك تعليق