fbpx
Loading

رئيس حزب العمال البريطاني يرفض حضور حفل حكومي بالذكرى المئوية لـ”وعد بلفور”

بواسطة: | 2017-10-29T16:30:57+02:00 الأحد - 29 أكتوبر 2017 - 4:30 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

رفض زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين، حضور حفل عشاء رسمي تقيمه الحكومة البريطانية للاحتفال بالذكرى المئوية لصدور “وعد بلفور” المشؤوم.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية قولها بأن كوربين قرر عدم المشاركة في الاحتفال الذي سيحضره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتطرقت الصحيفة البريطانية إلى مواقف كوربين الداعمة للفلسطينيين وحقوقهم.

وفي عام 2012 صرح كوربين قائلا: “إذا لم نعترف بالحقوق الفلسطينية فإننا سنكون أمام عواقب وخيمة، وبريطانيا تتحمل مسؤولية خاصة”.

وكوربين عضو بحملة التضامن مع فلسطين، فضلا عن منظمة العفو الدولية، كما أنه ينتسب للحملة “من أجل نزع السلاح النووي” وتحالف “أوقفوا الحرب”.

ويذكر أن بريطانيا تحتفل حاليًا بمناسبة مرور 100 عام على الوعد المشؤوم، والذي أُعطيت بموجبه أرض فلسطين إلى اليهود غصبًا، وسط مطالب رسمية وشعبية فلسطينية بوقف الاحتفال بهذه المناسبة غير الأخلاقية والقانونية من قبل الحكومة البريطانية.

وشكلت رسالة وزير الخارجية البريطانية في الثاني من نوفمبر سنة 1917 إلى اللورد روتشيلد أحد زعماء الحركة الصهيونية في تلك الفترة، أول خطوة يتخذها الغرب في طريق إقامة كيان صهيوني على تراب فلسطين، وقد قطعت فيها الحكومة البريطانية تعهدًا بإقامة دولة لليهود في فلسطين.

ومنذ تلك الرسالة، بدأ اليهود يتدفقون تحت غطاء قوات الانتداب البريطاني إلى فلسطين، ومن ثم حلت النكبة بالشعب الفلسطيني عام 1948.


اترك تعليق