fbpx
Loading

كردستان: اتفقنا مع نائبين للرئيس العراقي على بدء الحوار

بواسطة: | 2017-10-08T12:04:22+02:00 الأحد - 8 أكتوبر 2017 - 12:04 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت رئاسة إقليم كردستان العراق، عن التوصل لاتفاق مع نائبين للرئيس العراقي حول بدء حوار بين بغداد وأربيل لمعالجة القضايا والمشاكل السياسية بين الطرفين.

جاء ذلك في بيان صدر عن الرئاسة، نقلا عن رئيس ديوانها «فؤاد حسين»، عقب لقاء جمع رئيس الإقليم «مسعود بارزاني»، بنائبي الرئيس العراقي، «إياد علاوي» و«أسامة النجيفي»، في مدينة أربيل.

وقال البيان إن «رئيس الإقليم بحث مع النائبين الوضع الراهن في العراق، وكيفية معالجة القضايا والمشاكل المتعلقة بالساحة السياسية».

وأوضح أن «المجتمعين اتفقوا على بدء حوار واجتماعات بين الأطراف السياسية الأساسية في العراق بجدول أعمال مفتوح لتهدئة الأوضاع».

وأضاف أن «الأطراف اتفقت أيضا على رفع العقوبات فورا عن الإقليم، والبدء بالاجتماعات خلال فترة قصيرة، واعتماد آلية خاصة للتنسيق المستمر».

ويعتبر هذا اللقاء، الأول من نوعه بين مسؤولين عراقيين وآخرين من إدارة الإقليم منذ استفتاء الانفصال الذي أجرته الأخيرة، يوم 25 سبتمبر الماضي.

وعقب الاستفتاء، أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، وهدد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» إقليم كردستان بالقول: «سنفرض حكم العراق في كل مناطق الإقليم بقوة الدستور، وسترون ذلك».


اترك تعليق