fbpx
Loading

مصر.. السيسي يصدق على تشكيل لجنة الانتخابات وتوقعات بإعلان ترشحه “قريبا”

بواسطة: | 2017-10-11T14:29:15+02:00 الأربعاء - 11 أكتوبر 2017 - 2:29 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

صدّق عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، على تشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، التي ستعنى بإدارة الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها العام المقبل.

وجاءت اللجنة المكونة من ممثلي الهيئات القضائية الأربع في البلاد، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم محمد لاشين، (نائب رئيس محكمة النقض)، وعضوية 9 قضاة يمثلون الهيئات القضائية الأربع في البلاد.

وفي أغسطس الماضي، أرسل وزير العدل بحكومة السيسي حسام عبد الرحيم، الترشيحات العشرة لمجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات إلى السيسي، للتصديق عليها وصدور قرار جمهوري بتشكيلها.

ومن المقرر أن تبدأ الهيئة عملها فور صدور قرار جمهوري بتشكيلها وفق ما ينص عليه قانون الهيئة الذي أقره مجلس النواب في 4 يوليو الماضي، وأقرّه السيسي في أغسطس من العام الجاري.

ويتشكل مجلس إدارة الهيئة من 10 أعضاء (بينهم رئيسها) من بين نواب رؤساء الهيئات القضائية بمصر، الذين تختارهم مجالسهم المعنية، وتتولى المسؤولية مدة 6 سنوات.

ولم يصدر عن الهيئة أي بيان رسمي حول خطتها المقبلة، غير أن تقارير صحفية محلية بمصر، ذكرت أن الهيئة ستجتمع غدًا، دون تفاصيل.

وبحسب المادة الـ140 من الدستور المصري “تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بـ120 يومًا على الأقل، أي خلال يناير أو فبراير 2018، على أن تُعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يومًا على الأقل”.

ولم يفصح السيسي، الذي تولى رئاسة البلاد في يونيو 2014، عن نيته الترشح لولاية رئاسية ثانية من 4 سنوات، غير أن حملات إعلامية تدعو لتمديد فترته الرئاسية الحالية دون إجراء انتخابات، وسط توقعات لمراقبين أن يعلن ترشحه قريبا.

ووصل السيسي إلى الحكم بعد انقلاب عسكري قاده عام 2013، عندما كان وزيرًا للدفاع، على محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر.


اترك تعليق