fbpx
Loading

هآرتس: بالتعاون مع السلطة الفلسطينية.. «دول عربية» تحبط مشروعا لإدانة إسرائيل باليونسكو

بواسطة: | 2017-10-08T12:05:01+02:00 الأحد - 8 أكتوبر 2017 - 12:05 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية، في عددها الصادر الأحد، أن دولاً عربية بالإضافة للسلطة الفلسطينية، تراجعت عن نيتها طرح مشروع قرار يدين “إسرائيل” بمنظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة.

وبحسب الصحيفة، فإن مشروع القرار ينص في الأساس على إدانة “إسرائيل” على سياستها في الضفة الغربية والقدس المحتلتين وقطاع غزة، إذ تعدّ هذه هي المرة الأولى منذ العام 2013 التي يتم التراجع فيها عن مشروع قرار في اليونسكو المنعقد في باريس.

ونقلت “هآرتس” عن مصدر إسرائيلي مسؤول بوزارة الخارجية قوله: “إن الدول العربية قرّرت سحب مشروع قرار الإدانة بعد مساعٍ دبلوماسية سرية، الأسبوع الماضي؛ بين رئيس اللجنة الإدارية لليونسكو، مايكل فربس، والسفير الإسرائيلي في اليونسكو، كرمل شاما هكوهن، والسفير الأردني لدى المنظمة، مكرم قيسي”.

وأوضح أن “التراجع العربي جاء بتدخّل أمريكي ودول غربية، إضافة لتدخل المبعوث الأمريكي الخاص بالشرق الأوسط، جيسون غرينبلت، وجرى الاتفاق في نهاية المطاف على سحب مشروع القرار ومشروع آخر الآن، وتأجيل طرح هذه المشاريع لنصف عام قادم”.

جدير بالإشارة أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، صوّتت الجمعة الماضي، لمصلحة الطلب الفلسطيني بوضع مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف على لائحة التراث العالمي.

من جهتها، أدانت إسرائيل القرار على لسان المتحدث باسم خارجيتها، عمانوئيل نخشون، في بيان قال فيه “هذه المنظمة غير ذات صلة.. العار على اليونسكو”.


اترك تعليق