fbpx
Loading

استطلاع رأي: 57% من الأردنيين يرون أوضاعهم تسوء

بواسطة: | 2017-11-02T13:42:30+02:00 الخميس - 2 نوفمبر 2017 - 1:42 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أظهر استطلاع رأي نفذه مركز الدراسات الاستراتيجية بالأردن، أن نحو 57% من الأردنيين يرون أوضاعهم الاقتصادية حاليا أسوأ مما كانت عليه قبل عام.

وأفاد الاستطلاع أن 11% يرون أن أوضاعهم اليوم أفضل مما كانت عليه قبل العام، ونحو الثلث، 32 %، قالوا إن ظروفهم الاقتصادية بقيت كما هي عليه.

وأفاد الاستطلاع، الذي تم تنفيذه بمناسبة مرور عام على تشكيل حكومة “هاني الملقي” الثانية، بأن المشكلات الاقتصادية بصفة عامة هي أكثر ما يشغل الأردنيين، حيث اعتبرها أكثر من 80 % من العينة الوطنية أنها على رأس أولوياتهم.

وأوضح الاستطلاع، الذي أعلنه مدير المركز، “موسى الشتيوي”، خلال مؤتمر صحفي الأربعاء، أن أفراد العينة الوطنية أفادوا بأن أهم المشكلات التي تواجه الأردن، توزعت كالتالي: 23% لمشكلة البطالة، ومشكلتا ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة 21%، والوضع الاقتصادي بصفة عامة 21%، والفقر 16%.

كما عكست إجابات الاستطلاع، أن 59% من العينة الوطنية من الأردنيين يعتقدون أن الأمور في بلادهم لا تسير بالاتجاه الصحيح، مقابل 41% فقط يعتقدون عكس ذلك، وفقا لـ”الشرق الأوسط”.

وكان آخر استطلاع للمركز في أبريل الماضي قد أظهر أن 48% من العينة تعتبر بلادها تسير في الاتجاه الصحيح، ويمثل الاستطلاع الأخير تراجعا في ثقة الأردنيين في سياسات بلادهم.

في حين أشار 34 % من عينة قادة الرأي في الاستطلاع إلى أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح، مسجلين انخفاضا مقداره 21 نقطة عن الاستطلاع الماضي.

وأظهرت النتائج أن فئتي النقابات المهنية وكبار رجال وسيدات الدولة هم أصحاب الرؤية الأكثر إيجابية بشأن الوضع الحالي في البلاد، فيما كانت فئتا القيادات الحزبية وقيادات النقابات المهنية والعمالية هما الأقل إيجابية.


اترك تعليق