Loading

“التحالف العربي” يفتح ميناء عدن بعد ضغوط من الأمم المتحدة

بواسطة: | 2017-11-09T13:38:38+00:00 الخميس - 9 نوفمبر 2017 - 1:38 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

فتحت قوات “التحالف العربي” بقيادة السعودية، ميناء عدن الدولي (جنوب)، أمام السفن التجارية والإغاثية، وذلك بعد يومين من إغلاق جميع منافذ البلاد البرية والبحرية والجوية.

وقالت مصادر ملاحية إن فتح الميناء جاء بعد ضغوط “الأمم المتحدة” ومنظماتها التي اضطرت لإيقاف مساعداتها الإغاثية في اليمن، وفقا لـ”الأناضول”.

وبحسب المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها فإن قيادة التحالف توجيهات استثنائية بفتح ميناء عدن،  ليبدأ الميناء مباشرة  بشكل طبيعي في استقبال السفن التجارية والإغاثية.

وكان “التحالف العربي” الذي تقوده السعودية، قد أغلق الأحد الماضي جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية في اليمن بشكل مؤقت، على خلفية إطلاق “الحوثيين” صاروخا باليستيا، باتجاه مطار الرياض، قبل ذلك بيومين.

وكانت “الأمم المتحدة” قد أعلنت الثلاثاء، وقف المساعدات الإنسانية في اليمن جراء إغلاق “التحالف العربي”، الموانئ الجوية والبرية والبحرية في البلاد.

وحذرت المنظمة الأممية على لسان المتحدث باسم مكتب “الأمم المتحدة” لتنسيق الشؤون الإنسانية، “يانس لاركيه”، من أن إغلاق المنافذ بدأ في التأثير على الحياة اليومية لليمنيين في بعض المناطق.

وأشار المسؤول الأممي إلى ارتفاع حاد في سعر الوقود وغاز الطهي في بعض المناطق اليمنية حيث بلغ 100%، بحسب الموقع الإلكتروني لإذاعة “الأمم المتحدة”.

كما أعلن مجلس حقوق الإنسان التابع لـ”الأمم المتحدة”، أنه سيبحث ما إذا كان قرار التحالف إغلاق كل المنافذ اليمنية يمثل عقابا جماعيا غير قانوني، بحسب وكالات عالمية، وحذر من أنه إذا لم يفتح شريان إغاثة لليمن فسيكون الأمر كارثيا لسبعة ملايين مواطن يواجهون المجاعة (من أصل نحو 27.4 مليونا).


اترك تعليق