fbpx
Loading

رجال حول السيسي.. من “سكسك” اللجان الإلكترونية إلى “سالم” المتهم بالفساد

بواسطة: | 2017-11-14T15:22:15+02:00 الثلاثاء - 14 نوفمبر 2017 - 3:00 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كتبه – منذر العلي

كثيرون هم من حول الرئيس عبدالفتاح السيسي يؤدون أدوارا مختلفة في منظومة الحكم، من غير الوزراء أو المسؤولين الكبار، وغالبًا ما يظهرون في أوقات معينة عندما تسند إليهم مهام محددة.

منتدى شباب العالم كان أحد هذه الأحداث، التي كشفت شخصيات جديدة وأكدت انتماء بعض هذه الشخصيات لمؤسسة الرئاسة وعملهم في لجان متعددة ضمن فريق عمل المنتدى.

من هو “سكسك”؟

ومن أبرز هذه الشخصيات “حسن حامد” الذي تم وضعه ضمن فريق عمل المنتدى الذي يرأسه اللواء عباس كامل مدير مكتب رئيس الجمهورية.

اللافت أن “حامد” تم تعريفه كمسؤول التسويق الإلكتروني في فريق عمل رئاسة الجمهورية، ووُضعت صورته بهذا التعريف على موقع المنتدى، قبل أن يحذف الموقع هذه التفاصيل لاحقًا.

حسن حامد

“سكسك” أو “قاهر الفولورز” هو اسم المعرف الخاص بحامد على موقع تويتر (@seksek)، وبحسب الصحفي “محمد الجارحي” فإن شركة التسويق الإلكتروني التي يمتلكها تدير الحسابات الرسمية للسيسي على مواقع التواصل (سوشيال ميديا).

حساب حسن حامد

وخلال دراسته الجامعية بقسم علوم الحاسب في الجامعة الأمريكية عام ١٩٩٨، بدأ العمل في موقع “مزيكا” كمسؤول تقني ومدير للموقع الإلكتروني واستمر به ٤ سنوات منهم عامان بعد تخرجه.

خلال الفترة منذ بداية ٢٠٠١ حتى نوفمبر ٢٠١١ عمل في شركة “لينك دوت نت”، وكان مسؤولًا عن السوشيال ميديا في حملة السيسي الانتخابية والمؤتمر الاقتصادي مارس 2015.

ثائر فمطرب فخبير تقني!

بدأ اسم “حامد” يتردد في الأوساط الإعلامية في أعقاب ثورة 25 يناير 2011، كمؤسس لمبادرة “تويت شارع” للتعريف بثورة يناير والثوار ونقل الفكر الثوري للشارع، على حد تعبيره الذي أفصح عنه في لقاءات تليفزيونية متعددة خلال شهري سبتمبر ونوفمبر من نفس العام.

وعبر قناته على يوتيوب في يوليو 2011 نشر “حامد” مقطعًا مصورًا للتعريف بالمبادرة، باعتباره واحدًا من شباب الثورة، بل وكتب في ديسمبر مقالًا بعنوان “رسالة إلى دولة العواجيز” تعبر عن توجهه السياسي خلال تلك الفترة.

حسن حامد فى لقاء تلفزيونى

إلا أن حسابه على تويتر حاليًا يزخر بكم هائل من السباب والشتائم ضد شباب الثورة، خاصة أولئك الذين يعارضون النظام الحالي.

وعلى مدار 2012 توارى “سكسك” عن عالم السياسة وظهر في ثوب جديد وهو ثوب المطرب، حيث استضافه أحد البرامج الفنية وعرفته كموهبة جديدة في الغناء والعزف على بعض الآلات الموسيقية، وعرّف “حامد” نفسه كخريج معهد الموسيقى العربية، وأعلن مشاركته في أعمال مسرحية.

خلال عامي 2015 و2016 ظهر “سكسك” على وسائل الإعلام بشخصيته الحقيقية كمدير شركة “Bee interactive” للخدمات الرقمية، كما عرفته بعض التقارير كخبير تسويق إلكتروني.

“حامد” والسيسي.. علاقة مريبة

اللافت أن الشركة التي يملكها “حامد” هي ذاتها التي تنتج الأعمال الخاصة بمنتدى شباب العالم، الذي شغل فيه الشاب الأربعيني مسؤول التسويق الإلكتروني كمسؤول عن المنصب ذاته في رئاسة الجمهورية.

ففي تدوينة عبر صفحة فيس بوك الرسمية لها أعلنت الشركة عن آخر إنتاجها بمنتدى شباب العالم وهو عبارة عن فيلم تشويقي ومادة ترويجية للمنتدى.

وفي تدوينة أخرى، أعربت الشركة عن فخرها واعتزازها بنجاحها للنشر عن منتدى شباب العالم بموقع buzzfeed الأمريكي الشهير.

وعلى الرغم من هذه العلاقة الواضحة والمعلنة بين “حامد” والسيسي أو رئاسة الجمهورية، فإن “سكسك” نفى ذلك في تغريدة يرجع تاريخها إلى مايو الماضي، حيث قال ردًا على أحد متابعيه: “أنا ماباقولش هنا غير رأيي يا عم يوسف، وماباشتغلش لا مع السيسي ولا غيره واللي بيديني قرش يمنعه 🙂 حلو كدة، ده رأيي و من دماغي”.

حسن حامد و السيسي

اللافت أيضًا في هذا السياق أن “سكسك” جمعته صورة مع السيسي تبدو أنها حديثة، فضلًا عن صورة أخرى تضم بجانب السيسي و”حامد”, العديد من النشطاء مثيري الجدل ومنهم “محمود بدر” منسق حركة تمرد التي ساهمت في الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، ومحمد عبدالعزيز عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وطارق الخولي عضو مجلس النواب.

متهم بالفساد ينظم منتدى الشباب!

لم يكن “سكسك” وحده هو المعني بما كشفه منتدى شباب العالم من فضائح على علاقة بمنظميه، حيث كشف “الجارحي” عن تفاصيل أخرى مثيرة على علاقة بهذا الشأن.

الشخصية الثانية كانت “شريف سالم” رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات الدولية الأسبق، ورئيس الشركة الدولية لتنظيم المعارض والمؤتمرات حاليًا.

فبحسب لجنة تنظيم منتدى شباب العالم التي جرى حذفها كما أوضحنا سابقًا، ظهر “سالم” كأحد أعضاء الفريق المنفذ، على الرغم من الاتهامات التي طالته خلال فترة عمله برئاسة هيئة المعارض والتي أطاحت به في عام 2012.

Image result for ‫شريف سالم‬‎

شريف سالم

وروى “الجارحي” حوارًا مباشرًا دار بينه وبين “سالم” بينما كان يعمل الأول رئيسًا لتحرير أحد برامج التوك شو، والثاني كان بمنصبه، حيث تدخل بنفوذه لمنع إذاعة حلقة عن فساده بالهيئة.

وفور إلغاء الحلقة نشر “الجارحي” ما يمتلكه من مستندات، قال إنها تدين “سالم” أبرزها: صورة له يقود مسيرة مؤيدة للرئيس الأسبق حسني مبارك إلى ميدان التحرير يوم موقعة الجمل 2 فبراير 2011.

شريف سالم فى مسيرة مؤيدة لمبارك

كما تضمنت وثيقة قيل إنها رشاوى بآلاف الجنيهات لضباط في جهاز مباحث أمن الدولة، فضلًا عن قرارات تعيين لقيادات في نيابة أمن الدولة والنيابة الإدارية كمستشارين له، وفساد بشراء سيارات مرسيدس، وترسية عقود بمبالغ كبيرة على شركات بالأمر المباشر، ومكافآت فلكية لمستشارين وقيادات بالهيئة.

وفي أغسطس 2011 نشرت صحيفة “روزاليوسف” الحكومية، تقريرًا بالمستندات يكشف اتهام “سالم” بسرقة مليار و60 مليون جنيه خلال رئاسته لهيئة المعارض.

وفي أبريل 2015، أي بعد أقل من عام على تولي الرئيس السيسي مقاليد السلطة، أحالت النيابة الإدارية “سالم” و6 آخرين للمحاكمة بتهمة إهدار المال العام وتسهيل الاستيلاء على 150 مليون جنيه استرليني لشركة إنجليزية.


اترك تعليق