fbpx
Loading

روسيا التي لا تعرفها.. 25 معلومة مثيرة للدهشة

بواسطة: | 2017-11-18T22:11:17+02:00 السبت - 18 نوفمبر 2017 - 10:11 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

ما الذي يطرأ على ذهنك عندما تسمع اسم روسيا ، هل هو الجليد بكل مكان صيف شتاء؟ هل هو المافيا الروسية شديدة الشراسة والجريمة المنظمة ؟ أم فلاديمير بوتين الرئيس الأقوى في عالمنا الحاضر ؟ أم الدببة القطبية والكلاب التي تجر الزلاجات ؟.

الحقيقة أنه بعد انهيار الاتحاد السوفييتي ، تعرضت روسيا لهزات اقتصادية واجتماعية وأمنية مثلت تحديات بالغة الخطورة لكل الأمة الروسية ، حيث انتشرت الدعارة الروسية بكل أنحاء العالم نتيجة تردي الوضع الاقتصادي ، وتحكمت المافيا في المدن الروسية الكبرى ، وانخفض مستوى الدخل للمواطن الروسية بشدة ، وهددت روسيا حركات انفصالية بكافة أنحائها نتيجة لضعف الحكومة المركزية التي فقدت أكثر من نصف قوتها التي كانت ملء السمع والبصر بالحقبة السوفييتية .

لكن الذي حدث أن روسيا كانت على موعد مع رئيس بدرجة زعيم وهو الرئيس فلاديمير بوتين ، وهوالذي استطاع بوقت قياسي إعادة نفوذ روسيا كما كانت أثناء الاتحاد السوفييتي ، فقد قام بوتين بقيادة حملات لوأد النزعات الانفصالية بأنحاء روسيا ، وتعتبر الشيشان نموذجاً لأسلوب بوتين الأمني والعسكري ، فقد استطاع اعادتها للحضن الروسية بعد سنوات من الحرب استنزفت فيها القدرات العسكرية الروسية .

إلى جانب ذلك فقد قام بوتين بقيادة حملة واسعة للقضاء على الفساد الذي استشرى بعد انهيار الاتحاد السوفييتي نتيجة لضعف الحكومة المركزية ، وطبعاً بمساعدة القوى الغربية والإمبريالية المعارضة لروسيا ، والتي قامت بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بوضع الخطط لإضعاف روسيا والتخلص من نفوذها الذي كان .

ولا يختلف أي محلل سياسي أو استراتيجي مهما كان توجهه أو الجهة التي يعمل لصالحها أن روسيا بوتين أستطاعت استرجاع نفوذها الأمني والعسكري ، وتقوية الجيش ، وعمل تحالفات بكل أنحاء العالم من أمريكا اللاتينية مروراً بالشرق الأوسط وحتى أوروبا الشرقية ، فاستطاع الفوز بكل المعارك السياسية التي خاضها من الأزمة الأوكرانية التي تلقى على أثرها حلف شمال الأطلنطي بقيادة الولايات المتحدة لطمة قوية لم تكن بحسبانهم ، وحتى وقوفه بجانب الحكومة السورية التي قاد الغرب محاولات لإسقاطها عبر سبع سنوات لم يستطيعوا خلالها تنفيذ مخططاتهم ، وذلك بسبب وقوف روسيا بوتين بقوة إلى جانب حكومتها .

هذا على الجانب السياسي والعسكري والأمني ، لكن هناك روسيا أخرى لا يعرفها الكثيرين ، حتى من هؤلاء المهتمون بالشأن الدولي ،

واليوم نلقي الضوء على أجزاء من روسيا التي لا يعرفها أحد ، عبر 25 حقيقة عن روسيا قد تثير الاندهاش والتعجب .

 

1 تحتوي بحيرة بايكل الروسية على خمس مياه العالم العذبة الغير متجمدة ، والأهم أن روسيا تحتوي على ربع مياه العالم العذبة ، ما يجعل أمنها المائي بمنتهى القوة بعالم على حافة الدخول بحروب مياه بالكثير من أجزائه .

2  تحتوي العملات الورقية الصادرة عن البنك المركزي الروسي على علامات بطريقة برايل لمساعدة فاقدي البصر على معرفة فئة العملة .

3  ألطريف أن كود الاتصال الدولي الخاص بروسيا هو 007 وهو الرقم الخاص بالأسطورة السينيمائية جيمس بوند ، بطل المخابرات الإنجليزية وصاحب سلسلة الأفلام الشهيرة .

 

4  الميدان الأحمر الشهير بوسط موسكو ، لا علاقة بإسمه بالشيوعية أو الاشتراكية ، التي يعبر عنها اللون الأحمر في كل أنحاء العالم ، بل أتى اسمه من كلمة “ كراسنيا “ والتي تعني ( الجميلة ) .

 

5  هل تتذكرون مدينة سوتشي الروسية التي أقيمت بها دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية بالعام 2014 ، هذه المدينة تسمى ريفييرا روسيا وتحتوي على أشجار النخيل ، التي لا توجد إلا بالصحراء .

 

6 مدينة موسكو العاصمة الروسية هي أكبر مدن أوروبا ، بعدد 13 مليون نسمة ، وتأتي بعدها مدينة لندن بعدد سكان 8 مليون نسمة .

7  أعلى جبل بأوروبا هو جبل إلبروس الروسي الواقع بإقليم القوقاز ، ويبلغ طوله 5642 متر .

 

8  يعلم الجميع أن روسيا كبيرة ، لكن إلى أي حد ،حسناً  إلى حد أن روسيا تغطي مناطق زمنية أكثر من أي دولة بالعالم ، وتبلغ 11 منطقة زمنية .

9  أكثر مترو هات الأنفاق ازدحاماً باوروبا هو مترو موسكو ، بمعدل ركاب يومي يبلغ6 بالمتوسط 6 مليون شخص .

10  بشبه جزيرة كامتشكا بشرق روسيا ، يوجد البركان الأنشط بكل من أوروبا و أسيا ، وهو بركان سبوكا .

11  تحتوي روسيا على 10 % من الأراضي الصالحة للزراعة بالعالم .

12  نهر الفولجا الروسي هو أطول نهر بأوروبا .

13  على عكس ما يعتقد الكثيرين ، فروسيا ليست كلها بلداً جليدياً بارداً ، فبالأسفل بالقرب من سوتشي ، توجد منطقة ذات مناخ شبه استوائي .

15  تحتوي روسيا على 22 جمهورية ، لكل منها حكومتها ودستورها الخاص .

 

16 إلى جانب الإثنية الروسية التي تشكل 80% من السكان ، يوجد بالبلاد أكثر من 160 إثنية مختلفة .

 

17 تعتبر اللغة الروسية إلى جانب اللغة الإنجليزية ، اللغتان الرسميتان بمحطات الفضاء الدولية ، ويأتي ذلك نتيجة لدور روسيا التاريخي بأبحاث الفضاء .

18 تأتي روسيا بعد الولايات المتحدة الأمريكية بعدد المهاجرين ، حيث يبلغ مهاجريها 12 مليون شخص ، أغلبهم من الجمهوريات السوفيتية المفككة .

19  توجد بروسيا أكثر من 100 لغة يتحدث بها سكان الجمهوريات الروسية .

20  روسيا تحتوي على الإحتياطي الأكبر عالمياً من الطاقة والمعادن ، وتمد أوروبا بمعظم استهلاكها من النفط .

21  قد يكون من الصعب تصديق ذلك ،لكن توجد بروسيا صحراء ، بالقرب من بحر قزوين ، وتسمى أراضي بحر قزوين المنخفضة .

 

22  تعتبر روسيا رئة أوروبا ، حيث يوجد بها المساحة الأوسع من الغابات بالعالم وتأتي بعد غابات الأمازون من حيث حجم ثاني أوكسيد الكاربون التي تمتصها .

23 لتشعر بالمساحة الشاسعة لروسيا ، فإنها تمتد من الإتحاد الأوروبي من جهة ، وحتى ألاسكا من الجهة الأخرى .

24  على الرغم من انخفاض عدد سكانها بعد انهيار الاتحاد السوفييتي ، فقد تجاوز معدل المواليد بقية دول أوروبا .

 

25 روسا كانت أول دولة ترسل إنسانا للفضاء ( يوري جاجارين ) ، والأولى التي ترسل قمراً صناعيا ( سبوتنيك ) ، والأولى التي تهبط على سطح القمر ( لونا 9 )  ، والمريخ ( مارس 3 ) .


يوجد تعليق واحد

  1. بشير عمر صالح محمد السبت، 18 نوفمبر، 2017 at 11:50 م - Reply

    شكرا جزيلا موقع العدسة، تلك معلومات عن دولة تعرف كيف تفكر، وتعرف كيف تعيش باحترام بين دول العالم، فاحترمتها شعوب العالم. إلا مفيش عندكم معلومات مماثلة عن عزبة النخل، المرج، الخانكة، وبالمرة معلومات عن الشَبِّيحة اللّي كانوا في سوريا قبل الأزمة؟! تَنَوُّع يعني عشان نِعْرف راسنا من رِجْلينا ونشوف أين نحن من العالم المتقدم!! شكرا جزيلا لكم.

اترك تعليق