fbpx
Loading

صحيفة فرنسية: إسرائيل تستعد للتدخل في سيناء بحجة مخاوفها من تنظيم الدولة

بواسطة: | 2017-11-04T13:15:02+02:00 السبت - 4 نوفمبر 2017 - 1:15 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشف صحيفة “ميديابار” الفرنسية عن استعداد إسرائيل  للتدخل عسكريا في سيناء بحجة مخاوفها من أن ينتقل تنظيم الدولة إليها بعد هزيمته في سوريا والعراق.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمه موقع “عربي21”، إن ذراعا مسلحا يدين بالولاء لتنظيم الدولة يقاتل في سيناء، تحت راية التنظيم، منذ سنة 2014، حيث نجح في تنفيذ عمليات عدة على الأرض بعد أن قتل منذ سنة 2011 حوالي 2000 شخص من عناصر الجيش والأمن المصري.

وتقول إسرائيل إن هذا الوضع يعد مصدر قلق بالنسبة لها، خاصة وأن صحراء سيناء حدودية مع الأراضي المحتلة.

وأوردت الصحيفة أنه مع اقتراب نهاية الحرب ضد تنظيم الدولة في سوريا، عبر ضباط في جهاز المخابرات الإسرائيلي عن تخوفهم من انتقال مقاتلي التنظيم الفارين من كل من سوريا والعراق إلى مصر، وزعموا أنه يمكن أن تتحول صحراء سيناء إلى معقل جديد لهم.

وكشفت عن أن الجيش الإسرائيلي عبر عن استعداداته للتدخل عسكريا إذا لزم الأمر.

وأكدت الصحيفة أن أخبارا رسمية تم تداولها في الصحيفة اليومية المحلية “جيروزاليم بوست” منذ أيام، حيث عبر مسؤولون في جهاز المخابرات الإسرائيلي عن “تخوفهم من اختيار العديد من مقاتلي تنظيم الدولة اللحاق بشبه جزيرة سيناء”، إذ من المقرر أن يلتحق هؤلاء المقاتلون بالذراع الموالي لتنظيم الدولة في شمال شرق مصر.

 

الجدير بالذكر أنه منذ بداية سنة 2017، تبنى تنظيم الدولة في ولاية سيناء العمليات الهجومية التي استهدفت الكنائس القبطية في كل من طنطا والإسكندرية، التي حدثت خلال شهر أبريل، كما أعلن التنظيم مسؤوليته عن مقتل قرابة 50 رجل أمن خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ونقلت الصحيفة على لسان الباحث في معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، أوفير وينتر، الذي لا يستبعد فرضية لحاق موجة من المقاتلين الوافدين من سوريا والعراق إلى سيناء، قوله: “من وجهة نظر جغرافية، لا يعد الوصول إلى سيناء انطلاقا من سوريا أو العراق أمرا سهلا بالنسبة لهؤلاء المقاتلين”.


اترك تعليق