fbpx
Loading

قطر تتعهد بتمويل مشروعات إنمائية في الصومال بـ 200 مليون دولار

بواسطة: | 2017-11-29T15:21:26+02:00 الأربعاء - 29 نوفمبر 2017 - 3:21 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

تعهد صندوق قطر للتنمية (حكومي)، بتمويل مشروعات إنمائية في الصومال، بقيمة 200 مليون دولار، وذلك خلال توقيع اتفاقية مع الحكومة الصومالية، حسب وكالة «الأناضول».

ووقع الاتفاقية من جانب صندوق قطر للتنمية، المدير العام «خليفة جاسم الكواري»، فيما وقعها من الجانب الصومالي، وزير التخطيط والاستثمار «جمال محمد حسن».

وحسب مصادر صحفية، تتضمّن المشاريع الإنمائية إعادة ترميم طرقات رئيسية بالصومال، بينها الطريق الرابط بين مقديشو ومدينة أفجوي الزراعية (على بعد 30 كيلومترا من العاصمة)، إلى جانب ترميم مقرات وزارة التخطيط الصومالية، والمعهد الصومالي للدبلوماسية التابع للخارجية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقب التوقيع، أشاد الوزير الصومالي بالدعم القطري لشعب بلاده، معربا عن أمله في أن تساهم هذه المشاريع في تحسين البنية التحتية بالبلاد.

من جهته، قال «الكواري» إن بلاده «ستواصل دعمها والوقوف إلى جانب الشعب الصومالي في شتى المجالات، بما فيها الاقتصادي والتعليمي».

ويتوقع أن تساهم هذه المشاريع الإنمائية في إعادة إعمار الصومال الذي أنهكته الصراعات والحروب الأهلية منذ عقود.

يشار إلى أنه مع اندلاع الأزمة الخليجية، في يونيو الماضي، رفضت الصومال، عرضا خليجيا ماليا، قالت مصادر إنه من الإمارات، لقطع العلاقات مع قطر.

وكشف الكاتب الصحفي «جابر الحرمي»، أنّ وزيراً خليجياً (لم يسمه) حمل 80 مليون دولار، للرئيس الصومالي «محمد عبد الله فرماجو» مقابل قطع علاقاته مع قطر.

وأشار «الحرمي» إلى أنه «بعد ساعتين من الإغراءات، رفض فرماجو العرض المغري».

يشار إلى أن قطر، استخدمت المجال الجوي الصومالي، لتجاوز العقوبات التي فرضتها دول عربية على الطيران القطري.


اترك تعليق