Loading

وزير الري بحكومة السيسي يعلن تعثر جديد لمفاوضات سد النهضة

بواسطة: | 2017-11-13T13:52:14+00:00 الإثنين - 13 نوفمبر 2017 - 1:52 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن وزير الري محمد عبد العاطي، بحكومة عبد الفتاح السيسي في مصر،  عن تعثر جديد في مباحثات سد “النهضة” الإثيوبي، وفقا لبيان صادر عن وزارته.

جاء ذلك عقب اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد “النهضة” على المستوى الوزاري (تضم مصر والسودان وإثيوبيا)، الذي استضافته القاهرة على مدار يومي السبت والأحد.

وقال عبد العاطي، إن الاجتماع الثلاثي “لم يتوصل إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بدراسات فنية حول آثار سد النهضة على دولتي المصب (مصر والسودان)”.

وفي إبريل الماضي، صدر التقرير الاستهلالي، عن الاستشاري الفرنسي، ولم تستطع الدول الثلاث التوافق حوله على الرغم من الاجتماعات المتكررة بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، بجانب إعلان مصر موافقتها المبدئية عليه في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح  الوزير  أن “مصر وافقت مبدئيا على التقرير الاستهلالي، على ضوء أنه جاء متسقًا مع مراجع الإسناد الخاصة بالدراسات (لم يوضحها)، التي تم الاتفاق عليها بين الدول الثلاث”.

وأشار إلى أن “طرفي اللجنة الآخرين (السودان وإثيوبيا) لم يبديا موافقتهما على التقرير (الاستهلالي)، وطالبا بإدخال تعديلات عليه تتجاوز المتفق عليه، وتعيد تفسير بنود أساسية ومحورية على نحو من شأنه أن يؤثر على نتائج الدراسات، ويفرغها من مضمونها”، دون مزيد من التفاصيل.

وأعرب عبد العاطي “عن قلق مصر من هذا التطور، لما ينطوي عليه من تعثر للمسار الفني”.


اترك تعليق