fbpx
Loading

الصحة العالمية: وفاة 32 حالة بمرض “الدفتريا” في اليمن

بواسطة: | 2017-12-10T20:07:28+02:00 الأحد - 10 ديسمبر 2017 - 8:07 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

سجلت منظمة الصحة العالمية وفاة 32 حالة بمرض الخناق “الدفتريا”، منذ تفشي المرض قبل أسابيع في المحافظات اليمنية.

وقالت المنظمة – في أحدث تقرير لها عن الأوضاع الصحية في اليمن- إنها سجلت 262 حالة يشتبه في إصابتها بالمرض نفسه، مشيرة إلى أن حالات الإصابة والوفاة تم رصدها في 15 محافظة يمنية، من أصل 23 محافظة.

وتصدرت محافظة “إب” (وسط البلاد) المحافظات اليمنية في انتشار المرض بواقع 11 حالة وفاة، و158 حالة إصابة، فيما جاءت محافظة “الحديدة” (غرب البلاد) في المرتبة الثانية، بعد أن سجلت 8 حالات وفاة، و28 حالة إصابة.

وينتقل مرض “الدفتيريا” عبر جرثومة تدعى “الوتدية الخناقية”، ويصيب بشكل أساسي الفم والعينين والأنف، وأحيانا الجلد، وتمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى 6 أيام.

ويتزامن تفشي هذا المرض في اليمن مع انتشار وباء الكوليرا منذ أواخر أبريل الماضي، والذي أسفر عن وفاة أكثر من ألفين و200 حالة، في حين اقتربت الحالات التي يشتبه إصابتها بالمرض من مليون حالة، وفق تقارير سابقة للصحة العالمية.

ومنذ نحو ثلاثة أعوام، تشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي من جهة أخرى.

وخلفت هذه الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة أدت إلى تفشي الأوبئة، وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد التي تعد من أفقر دول العالم.


اترك تعليق