fbpx
Loading

من أجل القدس .. المظاهرات تجتاح عواصم العالم ضد قرار ترامب

بواسطة: | 2017-12-08T18:43:40+02:00 الجمعة - 8 ديسمبر 2017 - 6:43 م|الأوسمة: , , , , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

العدسة – غراس غزوان

وحدت قرارات ترامب الخاصة بالقدس عواصم الدول العربية والإسلامية بعد أن وحدت القرار الفلسطيني وغيرت الانقسام الداخلي إلى وحدة في وجه الاحتلال والقرار الأمريكي

فمنذ ساعات الصباح الأولى شهدت أغلب عواصم العالم مظاهرات حاشدة رفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وإعلانها عاصمة لإسرائيل.

 

انتفاضة فلسطينية

شهدت جميع المدن الفلسطينية في الضفة وغزة والقدس والأراضي المحتلة مظاهرات حاشدة رفضا لإعلان ترمب.

ووفق الهلال الأحمر الفلسطيني فقد أصيب العشرات من الفلسطينيين خلال اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المظاهرات التي خرجت في أغلب المدن.

واعتدت قوات الاحتلال بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع على المظاهرات التي شهدت حرق العلم الأمريكي والإسرائيلي كما رفع خلالها الفلسطينيون علم بلادهم وسط هتافات تطالب بتصعيد المقاومة للاحتلال.

وبحسب وكالة الأناضول فقد وقعت اشتباكات بين المتظاهرين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في 30 نقطة في الضفة الغربية المحتلة وأطراف قطاع غزة.

مواجهات بين “الشبان الفلسطينيين” و قوات الإحتلال

 

تظاهرات بالأزهر

وفي مصر خرجت العديد من التظاهرات بعدد من المحافظات استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية بالتظاهر من أجل القدس.

وخرج أكثر من ألفي مصلٍ من مسجد “الجامع الأزهر”، شرقي القاهرة، عقب صلاة الجمعة، في مسيرة احتجاجية على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن القدس، وهي المرة الأولى التي يشهد فيها الأزهر مظاهرات ضخمة منذ انقلاب الثالث من يوليو 2013.

ورفع المشاركون لافتات كُتب عليها “القدس عربية.. القدس فلسطينية”، “يسقط ترامب”، “أين الحكام العرب؟”، و”أمريكا الشيطان الأكبر”.

ورددوا هتافات من قبيل: “بالروح والدم نفديك يا أقصانا”، “تسقط تسقط إسرائيل”، “بالروح بالدم نفديكى يا فلسطين”، و”عيش حرية القدس عربية”.

مظاهرات من أمام “الأزهر”

 

الأردن

وفي الأردن خرجت مظاهرة حاشدة شارك فيها أكثر من 20 ألف شخص استجابة لدعوة الحركة الإسلامية للاحتجاج على القرار الأمريكي ونصرة للقدس والأقصى.

وردد المشاركون هتافات منددة بالقرار الأمريكي ، منها : “عالمكشوف وعالمكشوف .. أمريكي ما بدنا نشوف” و “لا سفارة ولا سفير .. اطلع برة يا حقير” ، “اهتف سمع كل الناس .. احنا للأقصى حراس” وغيرها من الهتافات الأخرى.

كما رفع المشاركون لافتات كُتب عليها “القدس عنوان السلام والاستقرار في المنطقة” و “ترامب صنع الارهاب والتطرف في المنطقة”.

مظاهرات الأردن

 

المغرب

وفي المغرب شهدت العاصمة الرباط وعدد من المدن المغربية وقفات احتجاجية وتظاهرات جاء أبرزها في “الرباط وتطوان وطنجة وأغادير”؛ للتعبير عن رفضهم للقرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وردد المشاركون أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، شعارات تطالب واشنطن بالتراجع عن هذا القرار مثل “الشعب يريد تحرير فلسطين”، و”القدس عاصمة فلسطين”.

ورفع المشاركون، خلال هذه الوقفة التي دعت إليها “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” و”الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني”، أعلام فلسطين وصور الأقصى للتعبير عن تضامتهم مع الشعب الفلسطيني.

مظاهرات “المغرب”

 

لبنان

كما جابت مسيرات احتجاجية مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وكان أبرزها في مخيم برج البراجنة ببيروت وعين الحلوة قرب مدينة صيدا ومخيم الرشيدية قرب مدينة صور وكذلك مخيمي نهر البارد والبداوي قرب مدينة طرابلس.

مظاهرات “لبنان”

 

تركيا

كما انتفض الأتراك من أجل القدس في تظاهرات حاشدة وشهدت 81 ولاية خروج مظاهرات ومسيرات رفضا لللقرارات الأمريكية تلبية لدعوة 16 منظمة تركية للتظاهر.

وشارك في المظاهرة شخصيات حقوقية تركية رفيعة المستوى، إضافة إلى الجاليات العربية المقيمة في تركيا.

ورفع المشاركون الأعلام التركية والفلسطينية ، كما رفعوا شعارات على غرار: “الموت لإسرائيل”، “القدس عربية إسلامية”، و”لا أحد له الحق في فرض سيطرته على القدس”، و”يا الله بسم الله الله أكبر”.

وردد المشاركون هتافات: “سلام إلى القدس”، “المقاومة مستمرة”، و”القدس لنا وستبقى لنا”.

مظاهرات “تركيا”

 

باكستان

وفي باكستان احتشد الآلاف من الأشخاص في عدة مدن بينها العاصمة “إسلام أباد” و”كراتشي” و”بيشاور” و”لاهور”، لمناصرة القضية الفلسطينية والتأكيد على عربية القدس.

وخرج أنصار الجماعة الإسلامية في مظاهرات كبيرة في كراتشي ولاهور رافعين الأعلام الفلسطينية ولافتات تؤكد على هوية القدس العربية والإسلامية.

كما أصدرت الجماعة بياناً هاجمت فيه القرار الذي وصفته بـ “المتهور” للرئيس الأمريكي ودعته للتراجع عنه.

وتظاهر أنصار مجلس دفاع باكستان “وهو مزيج من الأحزاب الدينية” في مدن مختلفة، وأحرقوا الأعلام الأمريكية وصور ترامب، وأعلنوا تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

مظاهرات “باكستان”

 

أفغانستان

شهدت مدينة مزار شريف الأفغانية تظاهر المئات من المواطنين بعد صلاة الجمعة، تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وردّد المتظاهرون الذين تجمعوا أمام مسجد “الروضة الشريفة” هتافات ضد إسرائيل من بينها “الموت لإسرائيل” و”الموت لأمريكا” “يحيا الإسلام” و”يحيا أردوغان”.

واعتبر رئيس شورى علماء السنة في أفغانستان، محمد شاه عادلي، خلال الكلمة التي ألقاها في المظاهرة، قرار ترامب بـ “غير المسؤول” وبـ “التلاعب بمشاعر المسلمين”.

وأكد عادلي دعمهم لمقاومة الشعب الفلسطيني، وضرورة الاستجابة لنداء الوحدة الذي أطلقه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

مظاهرات “أفغانستان”

 

إندونيسيا

وفي وسط العاصمة الإندونيسية جاكرتا شارك الآلاف من المسلمين في تظاهرة حاشدة أمام السفارة الأمريكية ، استجابة للدعوات المطالبة بالتظاهر ضد قرار أمريكا نقل سفارتها إلى القدس.

وندد المشاركون بقرار ترامب، ورفعوا لافتات كتب عليها “القدس ليست عاصمة إسرائيل” و”نحن مع فلسطين”، مؤكدين على أن مدينة القدس ستظل عربية إسلامية وستبقى العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية.

مظاهرات “إندونيسيا”

 

بنجلاديش

وشارك قادة ومؤيدو المنظمات الإسلامية البنغالية في مظاهرة احتجاجية أمام المسجد الوطني في دكا ببنجلاديش؛ رفضا للقرار الأميركي.

مظاهرات “بنجلاديش”

 

تظاهرات إيران

وشهدت العاصمة الإيرانية طهران بالتزامن مع مدن إيرانية أخرى تظاهرات غاضبة بعد صلاة الجمعة تنديداً بقرار واشنطن.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “القدس ستتحرر” و”القدس لنا” و”الموت لأمريكا” و”الموت لإسرائيل”، مطالبين بوقف هذه المؤامرة الجديدة على فلسطين.

مظاهرات “إيران”

كما خرجت مظاهرات أخرى في جميع المحافظات الإيرانية؛ في خراسان وسيستان وبلوشستان وقم أصفهان وشيراز وقزوين، مطالبين المجتمع الدولي والعالم الإسلامي باتخاذ مواقف حازمة ضد قرار ترامب.


اترك تعليق