fbpx
Loading

10 علامات تخبرك أن هاتفك مراقب.. تعرف عليها

بواسطة: | 2017-12-13T14:01:01+02:00 الأربعاء - 13 ديسمبر 2017 - 2:00 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

العدسة – ربى الطاهر

لطالما شك الكثير منا أن هاتفه مراقب… إلا أنه لا يستطيع التثبت من هذا الشك، ولا يعلم كيفية التصرف في حال تأكده من ذلك… ويواجه العديد منا مشاكل أكبر إذا كان يحتفظ بأهم خصوصياته على هاتفه، كرقم الحساب البنكي أو العملات الافتراضية إلى غير ذلك من الأسرار التي لا يجب أن يطلع عليها الغرباء.

فقد أصبح تقدم التكنولوجيا في مجال الهواتف النقالة كابوسا يهدد الكثيرين حيث أتيحت الكثير من التطبيقات والمواقع التي توفر أدوات سهلة لمراقبة وتتبع الهواتف النقالة، وأصبح اختراق وتتبع هاتفك أمرا يسيرا.

لذلك فإذا ظهرت إحدى هذه العلامات بهاتفك فعليك تطبيق هذه الخطوات سريعا.

  • ظهور أصوات غريبة وغير معتادة في هاتفك الذكي

فإذا كنت تسمع نقرات غريبة عندما تتكلم أو أن هاتفك يصدر بعض الأصوات الغريبة عندما تقوم بالاتصال بشحص ما … فاعلم أنه ربما يكون هاتفك مراقبا، وعليك وقتها تحميل برنامج حماية ذو جدار ناري قوي مثل avg أو avast.

  • التغير المفاجئ في البطارية

فمن علامات التجسس كذلك هو تغير حال البطارية فإذا وجدت أن الفترة التي تقضيها البطارية في الهاتف تقل تدريجيا فاعلم أنك قد تكون معرضا للمراقبة من خلال الهاتف، إضافة إلى سخونة البطارية دون استخدام الهاتف، فغالبا هناك تطبيق يستخدم بصورة خفية، لذلك فعليك تحميل تطبيق CM security، والذي سيفحص الهاتف للتأكد من أن هناك تطبيقًا خفيًّا يستخدم دون علمك.

  • إضاءة الهاتف من دون استخدام

إذا لاحظت أن الهاتف يضيء باستمرار دون لمسة أو فتحه، فعليك أن تعلم أنه لا يوجد تطبيق يضيء الهاتف دون إذنك، وهذا الفعل ينبهك إلى أن الهاتف ربما يكون مراقبا.

  • تنبيهات بشأن برامج مشبوهة

إذا كنت تستقبل تنبيهات بشأن برامج مشبوهة على شكل إشعارات أو أصوات أو اهتزازات، فغالبا ما يكون شخص آخر يتطفل على هاتفك، وعليك هنا عمل hard rest للهاتف أو اذهب لأقرب فرع من فروع خدمة العملاء.

  • هل تغلق هاتفك بصعوبة ؟

إذا لم تتمكن من إغلاق الهاتف بسهولة كما كان يحدث من قبل، فتأكد أن عليه برمجيات خبيثة تمنعه من الإغلاق، وتمكن غيرك من الاطلاع على الهاتف، وهنا لابد من إزالة البطارية مع إرجاع الهاتف إلي ضبط المصنع.

  • التغير التلقائي للإعدادات

تغير الإعدادات بصفة مستمرة دون معرفتك، هي علامة أيضا تدلك على أن هاتفك تم التجسس عليه، فقد تلاحظ أن إضاءة الهاتف، وسطوع الشاشة يتغير باستمرار، وهذه علامة على وجود Trojan على هاتفك.

وما يمكن النصح به في هذه الحالة هو تنزيل برنامج أنتي فايرس قوي مع مسح الفيروسات والبرامج الخبيثة الموجودة به.

  • البطء الشديد والغير معتاد بهاتفك

هل أصبح هاتفك بطيئا فجأة، وليست سرعته كما كنت تعتاد؟ إذا حدث ذلك فلا تتردد في أن تلجأ إلى تطبيقات التسريع، مثل تطبيق cleaner لمسح الملفات الغير مستخدمة، مع توفير مساحة لـ”الرام” الخاصة بالهاتف، وإذا استمرت المشكلة فلابد من القيام بـ hard rest وستلاحظ الفرق.

  • ظهور ملفات system على الهاتف

علامة جديدة من العلامات التي تدلك على أن هاتفك مخترق، فعليك ملاحظة وجود هذه الملفات، التي عادة ما تكون مخفية، ويكاد يكون من المستحيل مسحها.

ولكن لا تقلق فحل هذه المشكلة بسيط، وهو عمل سوفت للهاتف الخاص بك، إلا أن ذلك  قد يؤدي إلى مسح جميع ملفاتك الخاصة.

  • انخفاض ملحوظ في أداء الهاتف

إذا لاحظت انخفاضا في أداء الهاتف، على الرغم من عدم استخدامك لكثير من التطبيقات، فاعلم أن هاتفك قد يكون مراقبا بنسبة كبيرة.

قم بتنزيل أي تطبيق لتسريع الهاتف مثل تطبيق clean master و قم بتسريع الهاتف، فإذا استمر الهاتف بطيئا وأداؤه ضعيفا فاعلم أن مخاوفك أصبحت حقيقة،

فهاتفك بالفعل يحتوي على برمجيات خبيثة، وهنا فالحل الأمثل هو القيام بعمل  hard rest للهاتف.

  • عدم إمكانية استخدام المساحة الفارغة

إذا كان لديك مساحة كبيرة فارغة على هاتفك، ولكن ليس لديك إمكانية لتحميل أو تثبيت أي تطبيق جديد، وتظهر لك المسببات بعدم وجود مساحة كافية، فهذه أيضا علامة على وجود تطبيق يقوم بالتجسس عليك، وتلك من أخطر التطبيقات المستخدمة لأنها تقوم بالحصول على صلاحيات root دون الرجوع إليك.

وهنا عليك أن تقوم على الفور بإلغاء تثبيت أي تطبيق يقوم بالحصول على صلاحيات الـ root مع مسح أية ملفات مشبوهة كما ينصح بعمل hard rest للهاتف.

 

كلمة أخيرة

وأخيرا.. فالكثير من التطبيقات التي نقوم بتثبيتها يوميا تحصل على الكثير من الأذونات دون علمنا، ويجب التفكير مليًّا قبل تثبيت أي تطبيق غير معروف المصدر، فمن الممكن أن تكون تطبيقات الـ root أو تطبيقات الـ jailbreak  وراء هذه المشكلة، وإذا لاحظت ظهور إعلانات بهاتفك فاعلم أن هذه التطبيقات هي المسئولة عن ذلك.

وإذا لم تجد أية علامة من العلامات السابقة ولا زلت تشك بأن هاتفك مراقب، فاعلم أن المشكلة قد تكون في “الهاردوير” وهنا فعليك الذهاب إلى أقرب متخصص لإصلاح هاتفك.


اترك تعليق