fbpx
Loading

لهذا السبب .. “ترامب” يهدد فلسطين بوقف التمويل

بواسطة: | 2018-01-03T14:53:50+02:00 الأربعاء - 3 يناير 2018 - 2:53 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

هدد الرئيس الأمريكى “دونالد ترامب”، بوقف تمويل بلاده لفلسطين، بزعم وقف عملية السلام مع الجانب الإسرائيلي.

وكتب- في تغريدة له على حسابه الشخصي على “تويتر”، “الثلاثاء” 3 يناير: “واشنطن تعطي الفلسطينيين مئات الملايين من الدولارات سنويًا ولا تنال أي تقدير أو احترام، هم لا يريدون حتى التفاوض على اتفاقية سلام طال تأخرها مع إسرائيل”.

وأضاف “ترامب”، قائلًا: إن “الولايات المتحدة جنّبت مدينة القدس “الجزء الأصعب” من جدول أعمال المفاوضات، لكن عندما لا يرغب الفلسطينيون فى المشاركة بمفاوضات السلام، فلماذا ندفع مبالغ ضخمة لهم فى المستقبل؟”.

والولايات المتحدة أكبر مانح للأونروا وقدمت تعهدات بنحو 370 مليون دولار حتى 2016 وفقًا للموقع الإلكتروني للوكالة.

ويشار إلى أنه في 6 ديسمبر الماضي، أعلن “ترامب”  القدس المحتلة عاصمة لـ”إسرائيل”، والبدء ونقل سفارة بلاده إليها، ما أثار غضبًا عربيًا وإسلاميًا، وتحذيرات دولية.

وفي 18 من الشهر ذاته عقد مجلس الأمن الدولي جلسة، للتصويت على مشروع قرار عربي حول القدس، وحصل على تأييد 14 عضوًا، فيما عارضته الولايات المتحدة، التي استخدمت حق النقض (الفيتو)؛ ما أفشل صدور القرار.

وردًا على القرار الأمريكي، أقرّت الأمم المتحدة، بذات الشهر، بالأغلبية، مشروع قرار قدمته تركيا واليمن، يؤكّد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعيّن حلها بالمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.


اترك تعليق