Loading

لهذا السبب.. دعوى قضائية تطالب باعتقال “بن سلمان” عند وصوله لندن

بواسطة: | 2018-01-31T15:48:33+00:00 الأربعاء - 31 يناير 2018 - 3:48 م|الأوسمة: , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قدمت مديرة منظمة حقوق الإنسان في اليمن، المحامية “أم كلثوم باعلوي”، بشكوى رسمية عاجلة في لندن إلى محكمة “ويستمنستر” البريطانية، للمطالبة بإصدار قرار باعتقال ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان”.

وقالت “باعلوي” في تصريح صحفي لها، اليوم “الأربعاء” 31 يناير، إنها “تقدمت بالشكوى إلى رئيسة النيابة العامة البريطانية ” اليسن ساوندرس”، وأرفقت مع الشكوى ملفًا يحوي مجموعة من الأدلة الدامغة التي تثبت تورط ولي العهد السعودي في ارتكاب جرائم حرب بحق الشعب اليمني، مستندة إلى تقارير عدد من المنظمات الدولية”.

وأوضحت أن القانون البريطاني ينص على أنه من حق أي مواطن أن يرفع دعوى قضائية أمام المحاكم البريطانية، لمحاكمة مجرمي الحرب، بغض النظر عن مكان وقوع هذه الجرائم ولا موعد وقوعها، كما أنه لا يوجد حصانة دبلوماسية لمجرمي الحرب.

ويشار إلى أن المنظمات البريطانية الناشطة في مجال حقوق الإنسان، تواصل منذ ما يقرب من أسبوع فاعلياتها اليومية الرافضة لزيارة وليّ العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” لبريطانيا المرتقبة خلال أيام.

ويذكر أن مكتب رئاسة الوزراء البريطانية كانت أعلنت، نهاية الشهر الماضي، أن “بن سلمان” سيزور المملكة المتحدة نهاية الشهر الجاري، دون تحديد موعد للزيارة.

ويشار إلى أن التحالف العربي بقيادة السعودية، بدأ التدخل العسكري في اليمن تحت هدف أساسي معلن، هو الاستجابة لطلب الحكومة الشرعية وإعادتها إلى البلاد، بعد أن انقلب عليها أتباع جماعة أنصار الله (الحوثيين) وعلي “عبدالله صالح”، في صنعاء في سبتمبر 2014.

وتسببت الحرب في تدني الأوضاع المعيشية، واتسعت دائرة الجوع والفقر؛ حيث تشير الإحصائيات الرسمية، إلى أنَّ عدد الجائعين في اليمن زاد إلى 3 ملايين و400 ألف.


اترك تعليق