fbpx
Loading

مسؤلون أمريكيون: ترامب أبلغ الكونجرس بقطع المساعدات الأمنية عن باكستان

بواسطة: | 2018-01-04T18:20:51+02:00 الخميس - 4 يناير 2018 - 6:20 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن مسؤولون في الكونغرس الأمريكي، أن إدارة الرئيس «دونالد ترامب» أبلغت أعضاء الكونغرس بأنها ستعلن في وقت مبكر الخميس عن خطط لقطع «المساعدات الأمنية» عن باكستان، وذلك بعد يوم واحد من تحذير البيت الأبيض من أن إسلام آباد عليها أن تفعل المزيد للحفاظ على المساعدات الأمريكية.

وقال المسؤولون الذين فضلوا عدم نشر أسمائهم، إن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت نوابا بأنه سيتم الإعلان الخميس عن أنه سيتم قطع المساعدات، دون توضيح حجم تلك المساعدات وإلى متى سيتم قطعها.

ورفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض «سارة ساندرز»، الحديث عما إذا كان الإعلان وشيكا أم لا، كما لم ترد وزارة الخارجية على الفور على طلب التعليق الذي تقدمت به «رويترز».

وأعلن البيت الأبيض، الثلاثاء الماضي، إيقاف مساعدات عسكرية مخصصة لباكستان تبلغ قيمتها 255 مليون دولار.

وفسر محللون باكستانيون تلك الخطوة بأن الرئيس الأمريكي، بدأ تنفيذ تهديداته للدول التي رفضت قراره بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل).

وكان «ترامب» قال في تغريدة على حسابه بـ«تويتر»: «الولايات المتحدة قدمت بغباء لباكستان أكثر من 33 مليار دولار على شكل مساعدات على مدى السنوات الـ15 الماضية، وهم لم يعطونا سوى الأكاذيب والخداع، ظنًا منهم أن قادتنا حمقى».

وأضاف: «هم يوفرون ملاذًا آمنًا للإرهابيين الذين نصطادهم في أفغانستان».

وردا على تغريدة «ترامب» استدعت الخارجية الباكستانية السفير الأمريكي في إسلام آباد «ديفد هيل» وسلمته رسالة احتجاج شديدة اللهجة.

وعقد مجلس الأمن الباكستاني اجتماعا الثلاثاء برئاسة رئيس الحكومة «شاهد خاقان عباسي» بمشاركة قائد الجيش الجنرال «قمر جاويد باجوا»، وأصدر المجلس بيانا اعتبر فيه أن الموقف الأمريكي يشكل تهديدا للثقة بين الجانبين.


اترك تعليق