fbpx
Loading

إقالة مسؤول إعلامي بالتليفزيون السعودي بسبب “توكل كرمان”

بواسطة: | 2018-02-08T14:15:14+02:00 الخميس - 8 فبراير 2018 - 2:15 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعفى رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون السعودية، داوود الشريان (مسؤول في القناة الثقافية السعودية) من منصبه بعد إذاعة فقرة عن الناشطة اليمنية توكل كرمان.

وذكرت الهيئة عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه “تم إعفاء مدير الفترة التي بث من خلالها برنامج الذاكرة الثقافية”، مشيرة إلى أن الإعفاء جاء “لتقصيره في أداء عمله”، حسبما أفادت صحيفة عكاظ السعودية.

وكانت القناة الثقافية السعودية عرضت خلال البرنامج فقرة عن الناشطة اليمنية، التي تبدي ملاحظات على السعودية والتحالف العربي في اليمن.

وسبق أن دعت “كرمان” الحائزة على جائزة نوبل للسلام إلى إنهاء ما وصفته بـ “احتلال عسكري سعودي إماراتي لبلادها”، واتهمت البلدين بـ “قمع التحول الديمقراطي بالمنطقة”.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا في اليمن منذ 2015، لدعم حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعد سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران على السلطة في صنعاء.

وفازت “كرمان” بجائزة نوبل عام 2011، بعدما اعتصمت في خيمة لعدة أشهر، خلال احتجاجات مؤيدة للديمقراطية أفضت في النهاية إلى تنحي الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

وقبل أسبوع أعلن حزب التجمع اليمني للإصلاح تجميد عضوية الناشطة كرمان على خلفية مهاجمتها للسعودية مخالفتها لأنظمة ولوائح الحزب الداخلية.

وعلقت “كرمان” على قرار تجميد عضويتها في الحزب، بأن القرار مسلوب الإرادة من قبل قيادة الحزب، معتبرة قيادة الحزب رهائن لدى الرياض وأبو ظبي وعبيدًا لهم، على حد تعبيرها.

وتنشط “كرمان” على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي المؤتمرات والمحافل الدولية، في مهاجمة السعودية والسلطات الحكومية في الإمارات، على خلفية انحراف التحالف العربي عن أهدافه الرئيسية، ومحاولة تقسيم اليمن إلى جماعات مسلحة خارجة عن الدولة، عبر دعم أبو ظبي لجماعات انفصالية بالجنوب وأخرى على ارتباط بالحوثي في الشمال.


اترك تعليق