fbpx
Loading

لهذا السبب.. إدراج قائد عسكري إماراتي على لائحة “مجرمي الحرب”

بواسطة: | 2018-02-03T22:49:36+02:00 السبت - 3 فبراير 2018 - 10:49 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أدرجت الشبكة العالمية لملاحقة مجرمي الحرب، العميد أركان حرب عبدالسلام الشحي، قائد القوات الإماراتية، وقائد قوات التحالف العربي في الساحل الغربي لليمن، على قائمة المطلوبين للمحاكمة؛ بسبب ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في خضم الحرب الدائرة باليمن.

وقدمت الشبكة لمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة مجرمي الحرب، معلومات تفصيلية موثقة ومدعمة بشهاداتبالجرائم التي ارتكبها الشحيأو أمر بها أو ارتكبتها القوات الإماراتية والتحالف تحت قيادته.

وقالت الشبكة إنها وثَّقت العديد من الجرائم التي ارتكبتها القوات الإماراتية والمليشيا المتحالفة معها، بأوامر مباشرة من الشحي، وهي أوامر أدت إلى قتل عدة مئات من المدنيين اليمنيين وجرح آخرين، بينهم أطفال ونساء، إضافة إلى اعتقال مشتبه فيهم في مناهضة القوات الإماراتية، وإخفائهم قسراً في عدة أماكن، بينها أماكن سرية لم يُستدل على موقعها.

والشبكة العالمية لملاحقة مجرمي الحرب، هي مؤسسة حقوقية غير ربحية، مقرها لاهاي، تأسست عام 2018؛ للعمل بشكل مهني ومحايد على توثيق الانتهاكات في أثناء النزاعات المسلحة، سواء الدولية أو غير الدولية، والمتمثلة بجرائم الحرب، وملاحقة مرتكبيها، وتقديمهم إلى العدالة.

ويشهد اليمن منذ نحو ثلاثة أعوام حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة أنصار الله” (الحوثيين) من جهة أخرى.


اترك تعليق