fbpx
Loading

أزمة سيولة في اليمن بعد احتجاز الإمارات شحنة مطبوعات نقدية

بواسطة: | 2018-03-22T14:21:48+02:00 الخميس - 22 مارس 2018 - 2:21 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قامت قوات إماراتية ضمن تحالف دعم الشرعية في اليمن، باحتجاز شحنة مطبوعات نقدية بمليارات الريالات قادمة من روسيا، ومنع وصولها إلى البنك المركزي لصنعاء، ما يهدد بتوقف العمليات المصرفية والعجز عن صرف رواتب موظفي الدولة، بحسب ما قال موقع “العربي الجديد”.

ونقل الموقع عن مسؤول في البنك المركزي (لم يسمه)، أن المصرف يعاني من أزمة خانقة في السيولة النقدية، وعجز عن توفير الأموال للمؤسسات الحكومية، ولن يستطيع دفع رواتب موظفي الدولة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، بسبب احتجاز شحنة مطبوعات نقدية، من قبل قوات إماراتية تسيطر على ميناء عدن.

وبحسب المسؤول اليمني، فإن المطبوعات تقدر بقيمة 170 مليار ريال (447 مليون دولار)، من فئة ألف ريال، ولا تزال محتجزة، منذ منتصف فبراير الماضي، ورفضت قوات أبوظبي باليمن النداءات المتكررة للبنك المركزي اليمني بالإفراج عن الشحنة.

ويشهد اليمن حربًا مدمرة، بدأت نهاية عام 2014، بعد سيطرة جماعة الحوثيين على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة، وتصاعدت وتيرة الصراع منذ مارس 2015، عندما قادت السعودية تحالفًا عسكريًّا بدعم من الإمارات، شن ضربات جوية مكثفة ضد الحوثيين الذين لا يزالون يسيطرون على نحو نصف محافظات اليمن.


اترك تعليق