fbpx
Loading

لهذا السبب.. استبعاد 374 مرشحا من الانتخابات البرلمانية في العراق

بواسطة: | 2018-04-03T15:04:38+02:00 الثلاثاء - 3 أبريل 2018 - 3:04 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت الهيئة الوطنية العليا المستقلة للمساءلة والعدالة في العراق، عن استبعاد 374 مرشحا من المشاركة في الانتخابات البرلمانية المزمع عقدها الشهر المقبل، في إطار إجراءاتها لـ”اجتثاث أعضاء حزب البعث” المحظور من دوائر الدولة وشغل المناصب الرسمية.

وقالت الهيئة في بيان إنها انتهت من تدقيق أسماء المرشحين لانتخابات البرلمان العراقي، حيث بلغ عدد المرشحين المرسلة أسماؤهم من المفوضية العليا للانتخابات 7367 مرشحًا، تم شمل 374 منهم ضمن إجراءات اجتثاث البعث.

وهيئة المساءلة والعدالة مستقلة مرتبطة بالبرلمان، مهمتها “اجتثاث” قادة حزب “البعث” المحظور وأركان نظام الرئيس العراقي الراحل “صدام حسين”، من دوائر الدولة ومنعهم من شغل مناصب في الوظائف الرسمية فضلا عن مصادرة أموالهم.

ويمنع “قانون الاجتثاث”، الذي صدر في العام 2006، كل شخص بدرجة عضو شعبة أو عضو فرقة والمنتمين للأجهزة الأمنية (فدائيو صدام، الحرس الخاص، والمخابرات) الخاصة بنظام “صدام حسين” من تسلم مناصب قيادية في الدولة، بما في ذلك الترشح لعضوية البرلمان.

ووفقًا لمفوضية الانتخابات العامة في العراق فإن 24 مليون شخص يحق لهم التصويت في الانتخابات البرلمانية العامة المقرر إجراؤها في 12 مايو المقبل.


اترك تعليق