fbpx
Loading

الأربعاء.. الكوريتان تعقدان محادثات رفيعة المستوى

بواسطة: | 2018-05-15T20:00:43+02:00 الثلاثاء - 15 مايو 2018 - 8:00 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

تعقد الكوريتان اجتماعًا رفيع المستوى، الأربعاء؛ بهدف بحث إجراءات تنفيذ الاتفاقات التي توصل إليها زعيما البلدين في لقاء القمة التاريخي الشهر الماضي.
واقترحت كوريا الشمالية الاجتماع المقرر في “بيت السلام” بقرية “بانمونجوم” الحدودية، في المنطقة منزوعة السلاح، وأعلنت جارتها الجنوبية قبولها به.
وأفادت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية، الثلاثاء، بأنه من “المتوقع خلال الاجتماع التطرق لمسائل استئناف الحوار، ولم شمل العائلات التي تفرقت بين الجنوب والشمال نتيجة للانقسام”.
وأضافت أن الاجتماع قد يتطرق، أيضًا، إلى مسألة المشاركة الموحدة للرياضيين من الكوريتين في دورة الألعاب الآسيوية، التي تنطلق بإندونيسيا في 18 أغسطس المقبل.
من جانبها، قالت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، إن بيونج يانج تعتزم إرسال وفد مكون من 29 شخصًا للمحادثات برئاسة “ري سون- كوان”، رئيس لجنة السلام وإعادة التوحيد، وهو الجهاز المسؤول عن التبادلات بين الكوريتين.
وسيشمل الوفد أيضًا “كيم يون – هيوك” نائب وزير السكك الحديدية، و”ون جيل- وو” نائب وزير الرياضة.
بينما سيرأس الوفد الكوري الجنوبي وزير الوحدة جو مبيونج-جيون، برفقة حوالي 5 مسؤولين، غير أن القائمة لم تحدد بصورة نهائية بعد.
وتعتبر المحادثات المرتقبة غدًا، أول اجتماع بين الكوريتين بعد لقاء القمة، الذي عقد في 27 أبريل الماضي، بين الرئيس الكوري الجنوبي “مون جيه – إن” والزعيم الكوري الشمالي “كيم جونج – أون”.
وخلال ذلك الاجتماع، وقعت الكوريتان آنذاك، على بيان مشترك، اتفقتا فيه على وقف جميع الاعتداءات ضد بعضهما البعض، وفتح مكتب الاتصال المشترك في مدينة كيسونج الحدودية، وتعهدتا بتعزيز مساعي التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات.
كما اتفقا على استئناف جولات لم شمل الأسر المشتتة جراء الحرب الكورية (1950-1953) في 15 أغسطس المقبل، الذي يصادف عيد استقلال كوريا عن الحكم الياباني.


اترك تعليق