fbpx
Loading

شعب “محمد صلاح”.. كيف استطاع النجم الخلوق هزيمة “عيال” السيسي؟!

بواسطة: | 2018-05-01T16:40:17+02:00 الثلاثاء - 1 مايو 2018 - 4:40 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

العدسة – معتز أشرف

بتغريدة قصيرة اشتعلت انتقاضة عالمية تجازوت حدود الأزمة المحلية التي صنعتها أجهزة الديكتاتور المصري عبد الفتاح السيسي ضد النجم الخلوق الكابتن محمد صلاح المحترف في ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، حتى تصدرت مشكلته  قمة أكثر الموضوعات تداولًا على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، فتراجعت الأجهزة في حرج بالغ وانتصر النجم، ذلك أن خلفه شعبًا أراد الانتصار للمبادئ في وجه الأطماع فكتب له القدر النجاح، وهو ما نتوقف عنده ونرصده.

دعم واسع

وسم #ادعم_محمد_صلاح لم ينطلق إلا ليصل إلى القمة كصاحبه وسط دعم غير مسبوق ، حيث تصدر قائمة الأكثر تداولًا عبر “تويتر”، وذلك بمشاركة تخطت 65 ألف تغريدة على مستوى العالم مساء الأحد، وذلك بعد نشر صلاح تغريدة على صفحته الشخصية في وقت سابق وجَّه خلالها اتهامات إلى جهة لم يحددها، قال: إنها سببت له “إهانة كبيرة جدًا” عرف فيما أنها اتحاد الكرة المصري؛ حيث قال صلاح في تغريدته “بكل أسف طريقة التعامل فيها إهانة كبيرة جدًا، كنت أتمنى التعامل يكون أرقى من كدا (ذلك)”، في اشارة إلى أزمته في الفترة الأخيرة مع اتحاد الكرة بسبب استغلال صورته في إعلانات ترويجية دون الحصول على موافقته وبمخالفة للعقود التي وقعها النجم مع شركة أخرى، ورفض الاتحاد عقد جلسة مع اللاعب لإيجاد حل لتلك المشكلة.

الوسم كشف عن الكثير من المعلومات أزاحت الستار عن كواليس جديدة في الأزمة، برزت فيها شركات محسوبة علي المخابرات العامة التي يديرها الجنرال عباس كامل، تريد أن تسيطر علي تسويق النجم، وقالت الناشطة الإعلامية سمية الجناينى في تغريدة تكرر مضمونها كثيرًا على الوسم طيلة الساعات الماضية: ” كلنا عارفين إن الشركات المعلنة إلى سرقت صور محمد صلاح تبع الجهات السيادية ..ولا لازم كل حاجة تبقى تحت السيطرة!!،  خير البلد كلها بشعبها في ايدكم .. سيبوه على الأقل تلاقوا حاجة تتفشخروا بها ادام العالم ..بدل الوكسة إلى غرقانة فيها مصر”.

وكيل اللاعب أوضح في سلسلة من التغريدات على حسابه على تويتر هذا الشهر وجود مشكلة بين صلاح واتحاد الكرة المصري بسبب استخدام صورة صلاح في إعلانات لشركة “WE” للاتصالات المنافسة لشركة فودافون الراعية لصلاح، والأولى بحسب تقارير متواترة محسوبة على جهاز المخابرات، وقال الوكيل رامي عباس: “لدينا مشكلة خطيرة للغاية مع اتحاد الكرة المصري. أي استخدام غير مخوَّل به لحقوق الصور سوف يتم التعامل معه بكل جدية. كل الاختيارات مطروحة، وأوضح عباس في تغريدة أخرى أن شكوى اللاعب تم تجاهلها بشكل كامل من مسؤولي الرياضة في مصر، فقال: “لماذا نتوجه إلى وسائل التواصل الاجتماعي؟ لأنه لا أحد يجيب. لا أحد يرد. لقد مرت أشهر ولا أحد يجيب على الخطابات أو رسائل البريد الإلكتروني. وفي غضون هذا يخرج الأمر عن السيطرة ونتعرض للضرر”.

المغرد حمد القحطاني رد على ما يرفضون التضامن العالمي للنجم مع صالح بقوله على نفس الوسم: “لا أقبل حد يقولي انت من #قطر مالك ومال #صلاح وخليك في حالك ! انتو متخيلين انا من مشجع لنادي #مانشيستر_يونايتد العريق أصبح أسير ومشجع #ليفربول والسبب صلاح  #ادعم_محمد_صلاح لن تسير وحدك ياصلاح”.

ونجح صلاح (25 عامًا) في جذب الأنظار إليه خلال الموسم الحالي مع ليفربول؛ حيث شارك معه في 48 مباراة بمختلف البطولات، مسجلًا 43 هدفًا وصنع 15 آخرين، كما فاز النجم المصري بجائزة أفضل لاعب في الموسم الحالي للدوري الإنجليزي لكرة القدم ليصبح ثاني عربي وإفريقي يتوّج بالجائزة خلفًا للجزائري رياض محرز.

خلفه شعب

الحقوقي البارز بهي الدين حسن مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان قال في تغريدة له على الأزمة: “محمد صلاح هو رمز لتفوق موهبة الإنسان المصري البسيط مهنيًا وجماليًا وأخلاقيًا في خلطة عبقرية غير مسبوقة كسبت قلوب وعقول المصريين. هذه عملة نادرة الآن في مجتمع يتصدره جيش من الأغبياء والقتلة المحترفين والفاسدين الذي تختلط أموالهم الحرام بالدم الحرام”، فيما قال النائب المصري السابق وعضو برلمان الخارج محمد الفقي: ” للأسف حزب أعداء النجاح اشتغل ضد صلاح بالتعاون مع الفاسدين والمصلحجية” .

الناشط حازم عبد العظيم الذي شارك السيسي حملته الانتخابية في جولة 2014، شن هجومًا حادًا كذلك على نظام السيسي وأدواته التي وصفها بالفاشلة في أزمة محمد صلاح، وقال في تغريدات متتابعة علي نفس الوسم: “موضوع محمد صلاح فيه حاجة مريبة مؤكد، مش منطقى تحت أي ظرف أن اتحاد الكرة المصري يحط نفسه في مواجهة مع محمد صلاح في قمة مجده وشهرته وحب العالم ليه مهما كان العائد المادي من وراء الموضوع.. فيه حجر تقيل جدًا في ظهر الموضوع”، وأضاف أن ما حدث في متابعة أزمة محمد صلاح في مصر، هو  نموذج لانفصال إعلام السيسي عن الواقع وعن الشعب، فأمس تصدرت قضية محمد صلاح الرأي العام المحلي والعربي.  وصحف السيسي في وادٍ آخر عن خطابه في عيد العمال الذي لم يهتم به سوى إعلامه”.

وأضافت الإعلامية سلمى صباحي ابنه المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي: ” احنا اسفين ياصلاح ” وعلقت عنده بعد تغريدة للنجم عن أسفه الساخر من انتهاء الأزمة بعد تصدر الوسم عالميا: ” ولا يهمك احنا دايمًا هانفضل ندعمك”.

الأزمة تخطت جماعات المعارضة ووصلت إلى قلب الموالاة للسيسي، وقال الإعلامي رامي راضوان المحسوب على السيسي: “ده مين الساذج الغير متزن اللي بيلعب في عداد عمره مع صلاح؟ وصلاح ملك إسعاد المصريين يتم معاملته بطريقة غير لائقه؟ ده بدل ما يتكرم ويُعزز ويُكرم؟!، نفسي نعرف مين المجرم اللي صلاح بيتكلم عنه”، وأضاف الإعلامي المحسوب علي السيسي عمرو أديب : ” اللي بيحصل دلوقتى اننا بنضبع تركيز صلاح اللي قدامه أهم ماتشين في اسبوع قبل نهائى وتحديد مركز ليفربول في الدوري. حلوا الموضوع بسرعة أرجوكم”.

وتداول مغردون ومدونون ونشطاء صور ساخرة من الشركة المحسوبة على جهاز سيادي والسيسي عبر كوميكس لكبار الفنانين مع تعبيرات جديدة تخص الأزمة بطريقة ساخرة، ودافعوا عن النجم بشدة، وقالت المغردة بسنت محمد ردًا علي اتهامات لها بأنها تضخم في الموضوع: “الموضوع دولي.. مش محلي وممكن يعتذر ويعتزل الكورة لو اتخنق اكتر من كده .. ده الحاجة الوحيدة اللي مفرحة الناس حاليًا مع أني ضدّ تمجيد أي انسان لكن الموضوع يستحق نتكلم فيه ونهري أكتر من اي هري عنه”، فيما غرد د.محمود رفعت المحامي المتخصص في الشأن الرياضي، تعليقًا علي رد اتحاد الكرة علي خطاب محامي محمد صلاح قائلا: “أنا كمحامٍ دولي وأتعامل بقضايا رياضية، أؤكد هكذا خطاب كافٍ لإيقاع عقوبات دولية على مصر ويعكس مستوى التردي منعدم النظير الذي أوصل #السيسي إليه #مصر #ادعم_محمد_صلاح”.

هزيمة العيال

وبعد تصاعد الأزمة، أعلن خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة التفاعل بعد التجاهل والتسليم بعد العناد بحسب ما قال البعض، وكشف عن أنه سيتواصل مع جميع الأطراف لحل أزمة “محمد صلاح”، وكتب وزير الرياضة عبر حسابه على تويتر: “سنتواصل مع جميع الأطراف لحل الأزمة، خاصةً وأن منتخب مصر يستعد للمشاركة في المونديال، بالإضافة إلى أن محمد صلاح  نموذج للشباب المصري، محب ومخلص لوطنه، ويمثّل بلده في أوروبا خير تمثيل”.

من جانبه علق محمد صلاح بطريقة ساخرة بعد انتهاء الأزمة مبدئيًا قائلًا: ” أنا بشكر كل الناس على دعمكم الكبير النهاردة.. في الحقيقة ردّ الفعل كان غير طبيعي وأسعدني جدًا تفاعلكم.. احنا أخدنا وعد بحل الموضوع وإن شاء الله في طريقه للحل.. شكرًا لكم مرة تانية بس انا صعبان علّيا الهاشتاج “، فيما ردّ عليه الفنان الكوميدي محمد هنيدي: ” سيب تويتر وركز في الماتش اللي جاي يا حبيبي وليك عندي هنعملك تويتر ليك لوحدك مش هاشتاج”.


اترك تعليق