fbpx
Loading

متجاهلًا غضب الفلسطينيين.. “ترامب” يزعم: “القدس عاصمة الشعب اليهودي منذ الماضي السحيق”!

بواسطة: | 2018-05-14T19:39:28+02:00 الإثنين - 14 مايو 2018 - 7:39 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

زعم الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، أن “القدس هي العاصمة التي أسسها الشعب اليهودي لنفسه في الماضي السحيق”، جاء ذلك في كلمة مسجلة له، بمناسبة الاحتفال بنقل السفارة الأمريكية من “تل أبيب” إلى القدس المحتلة، اليوم “الاثنين” 14 مايو.
وشدد الرئيس الأمريكي على أن “الولايات المتحدة ستكون دائمًا شريكًا لدولة إسرائيل وشعبها”.
وكان “ترامب” قد غرد عبر حسابه على “تويتر” صباح اليوم، قبل ساعات من الحفل، واصفًا اليوم بأنه “يوم عظيم لإسرائيل”، ودعا متابعيه إلى مشاهدة التغطية الحية للحفل عبر قنوات “فوكس نيوز”.
ويضم الوفد الأمريكي في حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، نائب وزير الخارجية الأمريكي “جيمس سوليفان”، ووزير الخزانة “ستيف منوشين”، ومستشار الرئيس الأمريكي وصهره “جاريد كوشنر”، وزوجته “إيفانكا ترامب”.
وجاء نقل السفارة تنفيذًا لقرار “دونالد ترمب”، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام “إسرائيل”، وهو تاريخ “نكبة” الشعب الفلسطيني.
ويتظاهر منذ الصباح، آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع على طول السياج الحدودي الفاصل بين شرقي قطاع غزة و”إسرائيل”، احتجاجًا على نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس، وإحياءً للذكرى السبعين للنكبة.
وأسفرت التظاهرات عن سقوط 41 شهيدًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.
وكان أعلن “ترامب”، في السادس من ديسمبر 2017، القدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل سفارة بلاده إليها؛ ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا إسلاميًّا وعربيًّا ودوليًّا.


اترك تعليق