Loading

“أردوغان” بعد فوزه بالرئاسة للشعب التركي: “أنتم تكتبون التاريخ”

بواسطة: | 2018-06-25T16:00:11+00:00 الإثنين - 25 يونيو 2018 - 4:00 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

توجَّه الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، لشعبه بالشكر على تجديد الثقة له عبر صنايق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في البلاد، أمس “الأحد”، 24 يونيو، قائلًا: “اليوم وقفتم بجانبنا وبفضل الثقة التي منحتمونا إياها عبر صناديق الاقتراع سنبلغ سويًا بإذن الله أهدافنا لعام 2023”.

جاء ذلك في خطاب ألقاه “أردوغان”، من شرفة المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية، بالعاصمة أنقرة، أمام حشد جماهيري بمناسبة فوزه وتحالفُه بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها البلاد.

كما قال مخاطبًا الشعب: “أنتم تكتبون التاريخ، وستخلدكم القرون والأزمان القادمة، فهناك انتخابات تتم بأقل من نصف المشاركة التي أظهرتموها اليوم، حتى في البلدان المتقدمة”.

وتابع: “لقد وقفتم بجانبنا في انتخابات 3 نوفمبر 2002 (أول انتخابات يخوضها حزب العدالة والتنمية)، وحملتونا إلى السلطة، وظللتم معنا في كافة الاستحقاقات الانتخابية حتى وصلنا إلى ما نحن عليه الآن”.

وأضاف “لقد قاومنا معًا الوصاية التي كانت مفروضة على الدولة، وواجهنا بشجاعة المخربين، وعصابات الخيانة، وقفتم معنا في كافة الأحداث التي اقتضت وقوفكم، لقّنّا معًا من أرادوا تركيعنا الدروسَ اللازمة”.

وتابع: “أشكر كذلك حزب الحركة القومية شريكنا في تحالف الشعب، ورئيسه دولت باهجه لي، وجميع أعضائه على ما بذلوه من جهود لنجاحنا”.

وذكر أن “الرابح في الانتخابات، تركيا وشعبها والمضطهدون في منطقتنا والمظلومون حول العالم”، مضيفًا “كما أن “المنتصر، هي الديمقراطية والإرادة الشعبية”.

كما أوضح أن تركيا من خلال هذه التجربة الانتخابية، أصبحت حديثة العهد بالعديد من التطورات والتجارب “كتجربة التحالفات، فكما شاهدنا كان لهذه التجربة فائدة كبيرة على البلاد والأحزاب”.

وشدّد على أن تركيا قدمت للعالم أجمع نموذجًا يحتذى به في الديمقراطية، مشيدًا باختيار الشعب له ولتحالفه.

وشهدت تركيا أمس “الأحد” 24 يونيو، انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تجاوزت نسبة المشاركة فيها 88%، بحسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج الأولية، حصول مرشح “تحالف الشعب” للرئاسة، رجب طيب أردوغان على 52.55 % من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، محرم إنجة على 30.67 % من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان حصد تحالف الشعب الذي يضم حزبي “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية” 53.62 % من الأصوات (342 من أصل 600 مقعد)، فيما حصل تحالف الأمة الذي يضم أحزاب “الشعب الجمهوري” و”إيي” و”السعادة” على 34.04 % من الأصوات (191 مقعدًا)، وحزب الشعوب الديمقراطي على 11.62 %.


اترك تعليق