fbpx
Loading

أردوغان ينتصر والمساجد والميادين تهتز فرحًا بفوز العدالة والتنمية

بواسطة: | 2018-06-24T23:59:57+02:00 الأحد - 24 يونيو 2018 - 11:59 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

جلال إدريس

اهتزَّت الشوارع التركيا، وعمَّت الاحتفالات في كافة المحافظات والولايات التركية؛ فرحًا بفوز رجب طيب أردوغان بمنصب الرئاسة لفترة جديدة، وتقدّم حزب العدالة والتنمية على باقي الأحزاب السياسية في الانتخابات البرلمانية.

وبحسب النتائج الأولية، فقد نال أردوغان نسبة 52.7% من أصوات الناخبين، فيما حلَّ مرشح حزب المعارضة الرئيسي، محرم إنجه، في المرتبة الثانية بعد أردوغان، بنسبة 30.8%، وذلك بعد فرز أكثر من 98% من أصوات الناخبين.

كما أظهرت النتائج حصول المرشح المسجون على ذمة قضايا إرهاب صلاح الدين دميرتاش على 8% في المرتبة الثالثة، فيما حلّت في المرتبة الرابعة المرشحة ميرال أكشنار بعد حصولها على نسبة 7.5%.

ولم يحصل المرشحان الآخران على نسبة أصوات تذكر في الانتخابات؛ حيث حصل المرشح تيميل كرم الله على 0.9% فيما حلَّ في المرتبة الأخيرة المرشح دوغو بيرنجك بعد حصوله على 0.2% من الأصوات.

 

 

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية، تقدُّم تحالف الشعب الذي يضم حزبي “العدالة والتنمية” الحاكم و”الحركة القومية” بـ 53.7% بعد فرز نحو 96% من الأصوات، حيث حصل حزب العدالة والتنمية على نسبة 42.5% وحصل حزب الحركة القومية المتحالف مع العدالة والتنمية على نسبة 11.2% من الأصوات، في حين جاء تحالف الأمة ثانيًا بنسبة 34.12%، بعد حصول حزب الشعب الجمهوري على نسبة 22.7% وحزب الجيد على نسبة 1.06% وحزب السعادة على 1.37%.

وخارج التحالفات حصل حزب الحركة القومية على 11.2% فيما حصل حزب الهدى الإسلامي على 1% من الأصوات.

وقبل إعلان النتائج النهائبة ضجَّت الشوارع التركية بالاحتفالات، ورفع المشاركون في الاحتفالات الأعلام التركية ورايات الأحزاب السياسية الفائزة، وصورًا للرئيس أردوغان، إلى جانب إطلاق الألعاب النارية؛ تعبيرًا عن ابتهاجهم بالفوز الانتخابي، فيما قامت أغلب مساجد إسطنبول بترديد الأذان والتكبيرات عبر مكبرات الصوت، فرحًا بفوز أردوغان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


زعماء العالم يهنئون أردوغان

كما انهالت التهاني على الرئيس التركي أردوغان من عدد من الزعماء العالم، بمناسبة نتائج الانتخابات التي أظهرت نجاحه بفترة جديدة بعد فرز غالبية الأصوات، وذلك عبر اتصالات هاتفية وبرقيات تهنئة.

وجاءت التهاني من أمير قطر تميم بن حمد الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الباكستاني ممنون حسين، والرئيس السوداني عمر البشير، وورئيس الوزراء الألباني إيدي راما، ورئيس وزراء المجر، ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش.

كما هنأ وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوسياس ووزير الخارجية الغيني مامدي توري، في اتصالين هاتفيين، نظيرهما التركي مولود جاويش أوغلو هاتفيًا بالنجاح الذي حققه حزب “العدالة والتنمية” في الانتخابات.

كما هنأت حركة المقاومة الإسلامية حماس الرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية بعد إعلان النتائج شبه النهائية.

وقال عزت الرشق، القيادي في الحركة، في تغريدة له على موقع “تويتر”: “خالص التهاني للرئيس ‎أردوغان ولحزب العدالة والتنمية وللشعب التركي بالفوز بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

اهتمام إعلامي كبير

وكانت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، قد شهدت متابعة كبيرة من الصحفيين الأجانب.

وتابع عدد كبير من هؤلاء الصحفيين، نتائج الانتخابات في المراكز، التي أنشأت بالتعاون بين المديرية العامة للصحافة والإعلام في تركيا، ووكالة الأناضول في أنقرة وإسطنبول وديار بكر.

ووفقًا لوكالة الأناضول، فإنّ 650 صحفيًا من 34 دولة، حصلوا على اعتماد لمتابعة الانتخابات، بينهم صحفيون أجانب مقيمون في تركيا.

وأبدى الصحفيون الفرنسيون الاهتمام الأكبر بالانتخابات؛ حيث حصل 43 صحفيًا فرنسيًا على اعتماد لمتابعتها، فيما حصل 36 صحفيًا بريطانيًا، و23 صحفيًا ألمانيًا، و12 إسبانيًا، و10 صحفيين يونانيين، و9 صحفيين من كل من الولايات المتحدة وبلجيكا على اعتماد المتابعة.

ويستخدم الصحفيون الإنترنت والكهرباء مجانًا في مراكز “انتخابات 2018″، كما يوزّع عليهم طعام ومشروبات مجانية.

لا قيود على مراقبة الانتخابات

من جانبها أكدت بعثة مراقبة الانتخابات التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا اليوم الأحد، أنها واصلت مراقبة العملية الانتخابية في مختلف أنحاء تركيا عبر 330 مراقبًا ميدانيًا تابعًا لها، بشكل طبيعي ودون أي قيود.

وأضاف رئيس البعثة السفير “أودري غلوفر” في تصريح صحفي، أنَّ البعثة تمتلك 330 مراقبًا ميدانيًا يتابعون العملية الانتخابية في مختلف أنحاء تركيا، وأنّ عملهم لم يواجه أي قيود، ويجري بشكل طبيعي.

وأشار غلوفر أنَّ البعثة وصلت إلى تركيا لمراقبة العملية الانتخابية بناءً على دعوة وصلتها من وزارة الخارجية التركية، وأن المراقبين التابعين للبعثة يقومون منذ شهر بأنشطتهم المتعلقة بتفقد صناديق الاقتراع والمراكز الانتخابية، وغير ذلك من الأنشطة، في مناطق مختلفة من تركيا.

وتابع غلوفر: “نحن هنا من أجل مراقبة سير العملية الانتخابية، بما في ذلك عملية فرز أصوات الناخبين داخل وخارج البلاد”، مشيرًا أن البعثة تعمل بالتنسيق مع الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا.

وشارك 415 مراقبًا من 8 منظمات دولية، في مراقبة عملية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية التي جرت اليوم الأحد.

وقامت المنظمات الدولية المذكورة بمراقبة سير العملية الانتخابية، وفقًا للمعايير الدولية، وعملية الدعاية، ومشاركة الناخبين، وستقوم المنظمات المشار إليها بإصدار تقرير عن مشاهداتها في وقت لاحق.

مواقف طريفة خلال الانتخابات

وخلال عملية التصويت تنوعت المواقف الطريفة خلال العرس الديموقراطي اليوم؛ حيث أدلت أطول فتاة في العالم بصوتها الانتخابات التركية، والتي يبلغ طولها 213 سنتيمترًا، ودخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية عام 2014 باعتبارها أطول فتاة في العالم تحت عمر 18 عامًا.

وكذلك أدلت أقصر امرأة في تركيا “أليف كوجامان”، البالغ طولها 72.6 سنتيمترًا، بصوتها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

فيما أصرَّ مواطنون على الإدلاء بأصواتهم وهم يرتدون ملابس تقليدية، وتطبيق نظام الصناديق الجوالة للمرة الأولى في تاريخ البلاد للمُقْعَدين والمُسِنِّين.

وخصصت اللجنة العليا للانتخابات صناديق جوالة لـ 17 ألفًا و258 مريضًا ومقعدًا لا يمكنهم الخروج من منزلهم، في عموم البلاد، من المنتظر أن يدلوا بأصواتهم فيها.

وفي ولاية “قهرمان مرعش” جنوبي البلاد، جاء المواطن محمد آغ غوربوز إلى المركز الانتخابي مرتديًا ملابس رُسِم عليها العلم التركي.

Image result for ‫مواطن يرتدي العلم التركي‬‎

وتكرر المشهد في ارتداء الملابس التقليدية في ولايات جناق قلعة وآيدن وكوتاهية وقسطموني وشانلي أورفة وهكاري، أثناء عملية الاقتراع.

وفي ولاية أسكي شهير، وفد عروسان إلى المركز الانتخابي بزِيِّ الزفاف قبل انطلاق حفل قرانهما، فأدْلَيَا بصوتيهما ليغادراها لاحقًا إلى صالة الأعراس.

وفي ولاية دنيزلي (غرب)، اصطحب الناخب “أحمد قولوجم” إلى المركز الانتخابي ببغاءين يقوم بتربيتهما في منزله، فيما جاء ناخب آخر بلباس الجوقة العثمانية (مهتران).

 


اترك تعليق