fbpx
Loading

رائحة عطرك تكشف جوانب شخصيتك الخفية.. فأي العطور تختار ؟

بواسطة: | 2018-06-23T16:23:27+02:00 السبت - 23 يونيو 2018 - 4:23 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

العدسة – ربى الطاهر

رائحة عطرك الرائعة تجذب لك الأنظار؛ لأنها جزء من تفاصيل أناقتك، تمامًا كاختيارك لطريقة حلاقة شعرك، ولون رابطة عنقك، وشكل الساعة في يدك، ولكنك ربما لا تدري أن رائحة عطرك تكشف الكثير من أسرار شخصيتك.

فالعطور الرجالية ليست مجرد روائح جمالية، ولكن تحديد عطر مفضَّل لديك تكشف مكوناته الكثير عن طبيعة شخصيتك؛ حيث إن حاسة الشم تتخطى حدود المنطق وحسابات العقل، ولذلك فكل إنسان يميل إلى عطر محدد هو ما تميل إليه عاطفته… وهو ما يمكن خبراء الأناقة من قراءة الكثير من السمات الشخصية للرجال بحسب هذا الاختيار للعطور المفضلة.

أنواع العطور

بداية لابد أن نتعرف على أنواع العطور

العطور الترابية أو الخشبية

وهي روائح  يفضلها محبو الطبيعة الذين يعشقون رائحة النجيل الأخضر ويستمتعون بالجلوس تحت الأشجار، فهي غنية بخشب الصندل، ونجيل الهند المجفف، وكميات من شجر الأرز، والباتشولي، ويطلق عليها العطور الترابية؛ لأنها تتشكل من عناصر في الطبيعة، وهي عطور تناسب فصل الشتاء ولها رائحة عطرية وحمضية ، وهناك مشاهير كثيرون يحبون هذا النوع من العطور من أشهرهم الممثلة الأمريكية ساندرا بولك.

العطور الخضراء

انتشرت تلك العطور بشكل كبير في منتصف القرن العشرين وباتت معروفة للكثيرين فهي عطور طازجة تدعو للاستمتاع والاسترخاء، وتتكون هذه العطور من العشب الأخضر، وأوراق اللبلاب، وأوراق البنفسج ، وهي عطور يفضلها الرياضيون ومحبو الشواطئ، ومن يرغبون في الحصول على الراحة والاسترخاء، ثم مواصلة عملهم وحياتهم بعد ذلك، ومن أشهر محبي العطور الخضراء الممثلة الأمريكية جينفر انستون.

عطور الزهور

هي من العطور التقليدية التي تحتوي علي رائحة الزهور، كالورد والياسمين وزنبق الوادي، والبنفسج، ومسك الروم، وهي من الروائح الرومانسية، ومحبو هذه العطور يميلون للرومانسية  بشكل واضح  ويفضلون التفاصيل الناعمة.

 

عطور الفواكة

وهي خليط من عطور الفاكهة الممتزجة ببعض التوابل، كالتفاح والتوت والكرز والمشمش الأحمروالخوخ والبطيخ والمشمش، ومحبو هذا العطر يميلون لروح الشباب ويتصفون بالحيوية وحبهم للمرح وحبهم لرائحة فاكهة الصيف.

 

عطور شرقية

وتعرف بعطور العنبر وهي غنية بالإحساس الذي يمزج بين الشهوانية والدفئ وهي خليط من الزهور الغربية والأخشاب، والتوابل والزنجبيل والهيل والقرنفل والقرفة والفانيلا والمسك، ويعرف محبو هذه العطور بالمزاج العالي وحبهم لجذب الانتباه، والنساء المحبة لهذه العطور تميل للإغراء.

رجالي ونسائي

وجدير بالذكر أنه لا يوجد ما يسمي بعطر رجالي وعطر نسائي؛ فالعطر هو عطر، وهذا التصنيف من اختراعات الشركات المنتجة والمروّجة للعطور بغرض التسويق.

فهناك عطور رجالية شهيرة ذات روائح رائعة تسارع النساء وتتكالب على شرائها فور نزولها للأسواق، وهناك عطور رجالية تحقق أعلى عائد في العالم منذ عقود تم ابتكارها بالأساس لتصبح عطورًا نسائية، ومنها عطر أراميس الرجالي الذي أنتج عام 1965.

حقائق ونصائح

ويعتبر حفظ العطر في مكان مظلم وجاف بعيدًا عن الرطوبة هو أفضل أماكن الاحتفاظ بالعطور، لذلك لا يفضل الاحتفاظ به في دولاب الملابس ولا يفضل وضعه في مكان مكيّف أو في الحمام، وأفضل طرق حفظه وضعه في علبة، ووضعه في درجة حرارة من 3 إلى 7 درجات .

وعند شراء العطر واختباره يفضل رشه علي اليد من الداخل وانتظار من 10 دقائق إلى نصف ساعة حتى يكشف العطر عن نغمته القاعدية؛ فلكل عطر ثلاث نغمات تنكشف بشكل متتابع: أولها: تفوح لحظة رش العطر، والثانية: تنكشف بالتدريج، والثالثة: تحتاج نصف ساعة حتى تظهر، وتسمى النغمة القاعدية التي تكشف عن مكونات وتكوينه العطر.

وقد  لاحظ مبتكرو العطور أنَّ الرجال يميلون لاستخدام عطور تشبه عطور آبائهم، أو تذكرهم بعطور آبائهم، وهو ما دفع مصممي العطور الرجالية إلى ابتكار عطور تعتمد بالأساس على عطور قديمة وكلاسيكية.

ويقول مصممو العطور إن استمرار العطر على البشرة لا يرجع لكميته، ولكن يرجع لتوزيعه ورشه في أماكن صحيحة، فمن الأخطاء الشائعة رش العطر خلف الأذنين؛ لأن هذه الأماكن فيها إفرازات تحدّ من جمال العطر وتؤثر سلبًا عليه.

وينصح برش العطر أعلى الذراعين حيث العضلات وعند المفاصل، وأماكن النبض، ويفضل أن تكون البشرة ساخنة؛ لأنها تساعد على تفتت جزئيات العطر وعلى انتشاره.

أغلى عطر

وقد وصل سعر أغلى عطر في العالم على الإطلاق  115 ألف جنيه إستر ليني، وهو عطر كليف كريستيان رقم واحد، والذي أنتج في زجاجة من الكريستال عليها قلادة من الذهب والماس، ولم ينتج منها على مستوى العالم سوى عشر زجاجات.

وتنتج دار هاردوز أنواعًا أقل من هذا العطر الذي لا ينتج منه على مستوى العالم سوى ألف زجاجة، سعر الزجاجة 1260 جنيها إسترلينيا، ويتكون من خشب الصندل الهندي وفانيليا ناهيتي.

ويتوقف سعر العطر على مكوناته وخصائصه وشهرة الدار المنتجة له، وقدرته على الاستمرار لأطول وقت ممكن، ومن أشهر مبتكري العطور للرجال في العالم كارلوس بينايم، وموريس روسيل، ونوتيكا فوياج، وغيرهم كثيرون.

وقد أثبتت الدراسات أن النساء لديهم قدرة كبيرة على الشم تفوق قدرة الرجال بـ 50 % وأنهن أكثر قدرة على تمييز رائحة العطور.


اترك تعليق