Loading

عرّابو “صفقة القرن” يجتمعون في القاهرة

بواسطة: | 2018-06-21T19:47:43+00:00 الخميس - 21 يونيو 2018 - 7:47 م|الأوسمة: , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

وصل كبير مستشاري الرئيس الأمريكي “جاريد كوشنر”، والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط “جيسون جرينبلات”، إلى القاهرة، اليوم “الخميس” 21 يونيو، في إطار جولتهما بالمنطقة التي بدأت بالأردن والسعودية، وتضم أيضًا “إسرائيل” وقطر.

وحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن مصادر شاركت في استقبال المسؤولين الأمريكيين، ستكون زيارة “كوشنر” و”جرينبلات” للقاهرة قصيرة، وسيلتقيان خلالها عددًا من كبار المسؤولين المصريين، على رأسهم “السيسي”؛ لبحث آخر التطورات في المنطقة، خاصة فيما يتعلق بالملف الفلسطيني وتحقيق تسوية سياسية لأزمة الشرق الأوسط، التي يتم الحديث عنها إعلاميًّا باسم “صفقة القرن”.

والأربعاء، استقبل ولي العهد السعودي، الأمير “محمد بن سلمان”، كلًّا من “كوشنر” و”جرينبلات”؛ حيث أكدا له أن الخطة التي يضعانها لإقامة سلام بين “إسرائيل” وفلسطين “جاهزة تقريبًا”، حسب بيان للبيت الأبيض.

وكان العاهل الأردني الملك “عبدالله الثاني”، استقبل الثنائي الأمريكي، وأكد لهما ضرورة كسر الجمود في عملية السلام، بما يفضي إلى إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادًا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

وثارت الشكوك بشأن إمكانية إقامة السلام، الشهر الماضي، عندما تسبب قرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، بنقل السفارة الأمريكية في “إسرائيل” إلى القدس في اندلاع احتجاجات عنيفة قتل فيها عشرات الفلسطينيين.

و”صفقة القرن” هي خطة تعمل عليها إدارة “ترامب” لمعالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، عبر إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية، تمهيدًا لقيام تحالف إقليمي تشارك فيه دول عربية و”إسرائيل”، لمواجهة الرافضين لسياسات واشنطن وتل أبيب، وخاصة إيران.


اترك تعليق