fbpx
Loading

“قضبان السلام”.. مشروع سكة حديدية يربط السعودية بـ”إسرائيل”!

بواسطة: | 2018-06-24T15:11:51+02:00 الأحد - 24 يونيو 2018 - 3:11 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قالت “دانة فايس”، المحللة السياسية للقناة الإسرائيلية 12، إن رئيس الحكومة الصهيونية “بنيامين نتنياهو”، ووزير المواصلات “يسرائيل كاتس”، صادقا على مشروع  جديد لخط سكك حديدية يربط بين أوروبا والسعودية عبر “إسرائيل”.

وأضافت -في تقرير ينشر لأول مرة- أن المشروع يسمى “قضبان السلام”، ويهدف لإيجاد خط تجاري من البحر المتوسط وصولًا إلى الخليج العربي، الذي تسميه إسرائيل “الخليج الفارسي”.

وبموجب المشروع، سيمر خط السكة الحديدي من “إسرائيل” إلى المملكة العربية السعودية، على أن يمر بالحدود الأردنية ومدينة جنين شمال الضفة الغربية.

واعتبر التقرير أن هذا المشروع يأتي بدعم وجهد أمريكي للتقريب بين “إسرائيل” و”الدول العربية المعتدلة” (لم يسمها) لمواجهة إيران، موضحًا أن الحكومة الإسرائيلية ترى أنه سيغير من وجه الشرق الأوسط.

وبحسب تقارير إعلامية سابقة، فإن الفكرة الأولية للمشروع تقوم على تدشين محطة للسكة الحديدية في مدينة بيسان المحتلة، شمال فلسطين، ينطلق منها خط إلى أحد المعابر الحدودية مع الأردن، ومنها إلى السعودية والعراق.

وذكرت أن طول السكة الحديدية داخل “إسرائيل” سيكون 15 كلم، وسيكلف ملياري شيكل (حوالي 600 مليون دولار)، مشيرة إلى أن الخط يتضمن منظومة من الجسور والأنفاق.


اترك تعليق