fbpx
Loading

إيران تهدِّد ثلاث دول.. ما هي وماذا فعلت؟

بواسطة: | 2018-07-01T19:37:33+02:00 الأحد - 1 يوليو 2018 - 7:37 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

هدد النائب الأول للرئيس الإيراني “إسحاق جهانغيري”، الدول التي تحاول انتزاع حصتها من سوق النفط، قائلًا: “أي دولة تحاول أخذ حصتنا في سوق النفط ستدفع الثمن مقابل ذلك”.

وقال “جهانغيري”- في كلمة ألقاها اليوم “الأحد”1 يوليو، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للصناعة والمناجم: إنّ “تحالفًا مكونًا من أمريكا وإسرائيل والسعودية يحاول إعاقة النمو الاقتصادي في إيران”.

ويأتي تصريح المسؤول الإيراني بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أنَّ ملك السعودية “سلمان بن عبد العزيز” وافق على طلبه بزيادة إنتاج النفط بما قد يبلغ مليوني برميل يوميًا لتعويض نقص الإنتاج من إيران وفنزويلا.

وجاءت تصريحات “ترامب” عقب إعلان “أوبك” والمنتجين خارجها زيادة في إنتاج النفط بدءًا من مطلع يوليو للحفاظ على إمدادات السوق.

وأضاف”جهانغيري”: “النفط الخام الإيراني سيُعرض في البورصة والقطاع الخاص يستطيع تصديره بطريقة شفافة”، مؤكدًا رغبة بلاده في “إجهاض الجهود الأمريكية.. لوقف صادرات النفط الإيرانية”.

وكان أعضاء “أوبك” بدأوا في مطلع 2017 تنفيذ اتفاق لخفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل تضاف إليها 600 ألف برميل من منتجين مستقلين، ليبلغ إجمالي الخفض 1.8 مليون برميل يوميًا، وذلك لاستعادة الاستقرار لأسواق النفط، وينتهي أجل هذا الاتفاق في ديسمبر المقبل.


اترك تعليق