fbpx
Loading

تظاهره فنيه في لندن ضد تسييس الحج

بواسطة: | 2018-08-04T17:36:09+02:00 السبت - 4 أغسطس 2018 - 5:36 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

نظم نشطاء وحقوقيون تظاهره فنيه في وسط لندن ضد إجراءات السعودية تسييس شعائر الحج ومنع المعارضين السياسيين وشعوب دول مثل اليمن وقطر وسوريا من الحج والعمرة .

في السنوات الاخيرة دأبت السلطات السعوديه على استخدام شعيرة الحج كأداة لابتزاز الدول أو كمصيدة لاعتقال المعارضين وتسليمهم لدولهم وهو مالم يحدث في الجاهلية الاولى.

ويتجلى التوظيف السياسي للحج في تعامل السلطات السعوديه مع ايران والعراق فخوفا من إثارة الولاية على المشاعر المقدسه سهلت السلطات السعوديه اجراءات الحج لهاتين الدولتين بل وزادت حصصهما ومن المعروف ان العلاقات الدبلوماسية بين ايران والسعوديه منقطعه والصراع محتدم بين هاتين الدولتين .

في المقابل فإن الإجراءات التي اتخذت في مواجهة الجارة الصغرى قطر مختلفه فللعام الثاني على التوالي يمنع القطريين والمقيمين من أداء فريضة الحج والعمرة.

ففي هذا السياق تأتي هذه التظاهره في المملكه المتحده والتي تمتد لمدة يومين للفت الانتباه إلى الجريمه التي ترتكبها السلطات السعوديه بحق مواطنين من دول أخرى لأسباب سياسيه.

يتخلل التظاهره توزيع نشرات تتضمن حقائق عن كيفية قيام السلطات السعوديه بتسييس الحج و بناء مجسم للكعبه ومسرحيات تعكس واقع الحال المختلف كليا حتى عن أيام الجاهلية الاولى.

وويؤكد النشطاء في هذا الحدث على حرية المعتقد وأداء الشعائر الدينيه كونه حق نصت عليه القوانين الدوليه ويدعون السلطات السعوديه إلى التوقف عن إجراءاتها السياسيه التعسفية وجعل موسم الحج موسم أمن وسلام لكل من يقصد بيت الله الحرام.

 


اترك تعليق