fbpx
Loading

في ذكرى المجزرة .. جماعة الإخوان تطرح مبادرة لحل الأزمة في مصر .. تعرف عليها

بواسطة: | 2018-08-14T13:35:18+02:00 الثلاثاء - 14 أغسطس 2018 - 1:35 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين عن مبادرة للخروج مما اعتبرته “النفق المظلم” ببلادها تتضمن إجراء انتخابات رئاسية جديدة، يدعو لها محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا.

جاء ذلك في بيان للجماعة مساء الاثنين، بعنوان ” تعالوا إلى كلمة سواء وطن واحد لشعب واحد”، بمناسبة الذكرى الخامسة لمجزرة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بمحافظتي القاهرة والجيزة.

وأعلنت الجماعة 10 بنود لما أسمته “دعوة للحوار الوطني”، قالت إنها “حرصا على إخراج الوطن من النفق المظلم”.

وتضمنت أبرز البنود العشرة، الاحتفاء بثورة يناير 2011، والتأكيد على أن الجماعة فصيل وطني، وأن السلمية خيار التنظيم في التغيير والحفاظ على مؤسسات الدولة.

كما تضمنت اعتبار الشعب المصدر الوحيد للشرعية، ورفض مناخ الاستقطاب، والتأكيد على أن حقوق الضحايا لا تسقط بالتقادم وأهمية تحقيق العدالة الناجزة.

وقالت إن “أفضل طريق للخروج من هذا النفق المظلم هو عودة الرئيس مرسي لسدة الحكم على رأس حكومة ائتلافية يتم التوافق عليها من القوى الوطنية لمدة محددة وكافية، يتم خلالها تهيئة البلاد لإجراء انتخابات حرة نزيهة تشرف عليها هيئة قضائية مستقلة، تتوافق عليها القوى الوطنية دون إقصاء لأحد”.

وختمت الجماعة البيان قائلة: “ندعو إلى حوار وطني مجتمعي شامل في مناخ صحي يسمح بتحقيق البنود السابقة، حتى يمكن استعادة اللحمة الوطنية والانطلاق نحو وطن واحد لشعب واحد”.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السلطات المصرية بشأن ما أثارته الجماعة، غير أن أواخر يوليو الماضي، جدَّد الرئيس، عبد الفتاح السيسي، رفضه المصالحة معها قائلا في خطاب متلفز “نجابه الإرهاب بلا هوادة، دون أن نلجأ للمصالحات؛ حمايةً للدولة والدين”.


اترك تعليق