fbpx
Loading

مساعي سعودية لشراء صحيفة “الديلي تلغراف” البريطانية

بواسطة: | 2018-08-24T16:33:27+02:00 الجمعة - 24 أغسطس 2018 - 4:33 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشف موقع″ ذا نيو يوربيان ” عن أن السعودي “سلطان محمد أبو الجدايل”، الذي استحوذ على أسهم كبيرة في صحيفة “الإندبندنت”، البريطانية العام الماضي بصدد إنهاء صفقة للاستحواذ على صحيفة “الديلي تلغراف”البريطانية هو وشريكه الروسي “إيفينغي ليبيديف” المالك الثاني لصحيفة “الإندبندنت”.
ومن المقرر، وفق الموقع، أن يعين الشريكان السعودي والروسي، المحرر السابق لصحيفة “الديلي ميل” البريطانية، “بول ديكر” كمحرر جديد لـ”التلغراف”، التي تعاني انخفاضا في التوزيع بنسبة 23% بنحو 370 ألف قارئ يوميا.
ويثير الانخراط السعودي في الاستحواذ على صحيفة “الديلي تلغراف” حساسية سياسية لجهة تغطية الصحيفة للحصار المضروب من قبل السعودية والإمارات على دولة قطر منذ 5 يونيو 2017.
و”أبو الجدايل” هو مصرفي سعودي لا يمتلك أي سجل في عمليات الاستحواذ، وقد استرعى اهتمام وسائل الإعلام عند شرائه أسهم في صحيفة “الاندبندنت” بهدف شراء السمعة الإيجابية للمملكة، وهو ما أطلق عليه “ديبلوماسية دفاتر الشيكات السعودية”.
وكانت صحيفة “الإندبندنت”، حققت مكاسب كبيرة عقب التوقف عن طبع النسخة الورقية من الصحيفة والاكتفاء بتحديث نسختها الإلكترونية< حيث تشير المعلومات إلى أن هناك ما لا يقل عن 100 مليون مستخدم يحرصون على زيارة موقع الصحيفة في الشهر الواحد.
يشار إلى أن صحيفة “الإندبندنت” من أكثر الصحف البريطانية انتقادا للسعودية وولي عهدها “محمد بن سلمان”.


اترك تعليق