fbpx
Loading

وسائل إعلام إسرائيلية تؤكد اجتماع السيسي ونتنياهو سرا في القاهرة خلال مايو الماضي

بواسطة: | 2018-08-14T13:34:51+02:00 الثلاثاء - 14 أغسطس 2018 - 1:34 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أكدت وسائل إعلام عبرية عقد قائد الانقلاب العسكري في مصر عبدالفتاح السيسي مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو اجتماعا سريا في القاهرة في 22 مايو الماضي.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم” والقناة العاشرة الإسرائيلية إن نتنياهو، التقى السيسي، “سراً” بالقاهرة، في مايو الماضي، لمناقشة وقف طويل الأمد لإطلاق النار في قطاع غزة.

وفي تصريحات لوكالة رويترز أكد وزير المالية الإسرائيلي أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اجتمع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مصر في مايو الماضي.

وأفاد تقرير القناة العاشرة بأنهما بحثا تخفيف الحصار الإسرائيلي والإجراءات المصرية على غزة وإصلاح البنية الأساسية للقطاع وشروط وقف إطلاق النار.

ورد وزير المالية موشي كاخلون بالإيجاب على سؤال من إذاعة الجيش الإسرائيلي عما إذا كان على علم بالاجتماع. وأضاف ”كل ما سيحدث في غزة سيتم بوساطة ومشاركة مصرية“.

وأضافت القناة أن “اللقاء جرى في الثاني والعشرين من مايو في القاهرة بسرية تامة، حيث توجه نتنياهو بطائرة خاصة إلى هناك مع عدد قليل من مستشاريه وحراسه الخاصين، وبقي لعدة ساعات قبل العودة إلى تل أبيب في ساعة متأخرة من مساء ذلك اليوم“.

وأشارت القناة إلى أن “اللقاء بقي سراً ولم يعرف الكثير من الوزراء وأعضاء الكابنيت (المجلس الوزاري المصغر بإسرائيل) عن الزيارة“.

ولفتت القناة غير الحكومية، إلى أن الجانبين بحثا قضية الجنود الأسرى في غزة، وخطة السلام الأمريكية المعروفة باسم “صفقة القرن“.

ووفق القناة، شدد السيسي خلال اللقاء مع نتنياهو على ضرورة حل الوضع في غزة من خلال السلطة الفلسطينية وتحملها المسؤولية عن القطاع حتى ولو كان ذلك تدريجيا.

وأبلغ السيسي، نتنياهو بأن “الدول العربية تضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أجل تحمل مسؤولية غزة رغم عدم رغبته في القيام بذلك”، بحسب المصدر ذاته.


اترك تعليق