fbpx
Loading

8 منظمات تونسية تدين أحكام الإعدام بمصر

بواسطة: | 2018-09-17T20:04:37+02:00 الإثنين - 17 سبتمبر 2018 - 8:04 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أدانت 8  منظمات تونسية، اليوم “الاثنين” 17 سبتمبر، حكام الإعدام الصادرة بحق 75 متهما من قيادات الاخوان المسلمين، فما يعرف بقضية “فض اعتصام رابعة”.

وقالت المنظمات الثمانية، في بيان لها تحت عنوان “مصر: لا لأحكام الإعدام، لا لتوظيف القضاء لتصفية الحسابات السياسية”، “حسب المراقبين والمحامين الذين رافعوا في القضية، فان المحاكمة مثل سابقاتها في القضايا السياسية منذ تولي الحكم العسكري في مصر، لم تحترم شروط وضمانات المحاكمة العادلة، لما صاحبها من خروقات إجرائية وقانونية، مثل منع محاميي الدفاع من استكمال المرافعة وتوجيه اسئلة للشهود ، اضافة الى ان وضع المتهمين في قفص زجاجي قد منعهم من التواصل مع المحامين وسماع الشهود”.

وأضاف “البيان”، “وبناء عليه، تذكر المنظمات التونسية بموقفها المبدئي المناهض لعقوبة الإعدام، نظرا لصبغتها اللانسانية والانتقامية، وتستنكر تعنت النظام المصري ورفضه لمطالبة المنظمات والمؤسسات الدولية بإعادة النظر في المحاكمة”.

ودعت المنظمات الثمانية، كل القوى المناضلة من أجل العدل والسلام والمتمسكة بالقيم الكونية لحقوق الانسان إلى رفع الصوت عاليا في مواجهة ما يرتكب في مصر من انتهاكات.

ومنذ الانقلاب العسكري الذي قاده “عبد الفتاح السيسي”، في صيف 2013، على الرئيس الأسبق، “محمد مرسي”، تواجه فيه مصر انتقادات محلية ودولية حادة بسبب سياساتها القمعية ضد معارضي السلطة، وسعيها المستمر لتكميم الأفواه عبر الاعتقال التعسفي أو تلفيق القضايا أو القتل خارج إطار القانون.


اترك تعليق