fbpx
Loading

“بن سلمان” يرد على إهانات “ترامب” للملك “سلمان”.. ماذا قال؟

بواسطة: | 2018-10-06T16:50:42+02:00 السبت - 6 أكتوبر 2018 - 4:50 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

رد ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، في حوار نشرته وكالة “بلومبرغ”، “الجمعة” 5 أكتوبر، على تصريحات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، قائلًا إن بلاده “لن تدفع في الوقت الراهن أي شيء مقابل أمنها”.

ووصف “بن سلمان” الرئيس “ترامب” بـ”الصديق الجيد”، مستدركا أن الأخير “ليس بالضرورة أن يقول كلاما جيدا عن السعودية؛ فهذا طبيعي بين الأصدقاء، لا يمكن أن يكون لديك أصدقاء بنسبة 100% يتحدثون جيدا عنك”.

والأسبوع الماضي، وجه الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” تحذيرا للملك السعودي،”سلمان بن عبدالعزيز” من أنه لن يبقى في السلطة “أسبوعين” دون الدعم العسكري للولايات المتحدة.

وفي رده على سؤال حول طلب “ترامب” من السعودية أن تدفع أكثر مقابل أمنها، أجاب “ابن سلمان”، قائلًا: “في الواقع لن ندفع شيئا مقابل أمننا، والأسلحة التي نحصل عليها من الولايات المتحدة ليست مجانية، وقد خلقنا فرصا من مبلغ الـ400 مليار دولار، وفرصًا للتسلح والاستثمار، وفرصًا تجارية أخرى. ولذلك فإن هذا يُعد إنجازا جيدًا للرئيس ترامب وللسعودية”.

وألمح ولي العهد السعودي إلى أن الرياض كانت وضعت استراتيجية للاستغناء بشكل كبير عن السلاح الأمريكي واستيراد أسلحتها من دول أخرى، لكنها أوقفت تلك الاستراتيجية بعد فوز “ترامب” برئاسة الولايات المتحدة، وجعلت أكثر من 60% من وارداتها من الأسلحة أمريكية الصنع، وذلك خلال السنوات العشر المقبلة.


اترك تعليق