fbpx
Loading

بريطانيا تبحث مع الإتحاد الأوروبي عقوبات ضد السعودية

بواسطة: | 2018-11-21T17:05:46+02:00 الأربعاء - 21 نوفمبر 2018 - 5:05 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية أن بلاده تبحث مع الاتحاد الأوروبي إمكانية فرض عقوبات على السعودية إذا ثبت تورطها بقتل الصحفي “جمال خاشقجي”.

وقال -في تصريح لشبكة “سي إن بي سي” الأمريكية- إن “المملكة كانت واضحة ونحن بحاجة لأن نرى مساءلة عن القتل الرهيب لخاشقجي”.

وتابع: “نبحث مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي إمكانية فرض نظام عقوبات عالمي بشأن انتهاكات حقوق الإنسان بهدف معالجة مثل هذه الانتهاكات الوحشية لحقوق الإنسان”.

وأوضح المتحدث: “سننتظر بالطبع النتيجة النهائية للتحقيق التركي قبل اتخاذ أي قرار”.

وأشارت الوزارة البريطانية إلى أنها “ستعتمد (أيضا) في أي إجراءات عقابية ضد السعودية على تفسير المملكة الخاص بموت خاشقجي”.

وأضافت أن “إجراءات بريطانيا وشركائها ستعتمد على أمرين؛ الأول هو مصداقية التفسير النهائي الذي ستقدمه الرياض، والثاني هو الثقة بأن هذه الأحداث المروعة لا يمكن أن تتكرر مجددا”.

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع ما نقلته شبكة “إيه بي سي” الأمريكية عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، “الثلاثاء” 20 نوفمبر، إنه “من الواضح تماما أن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، أمر بقتل الصحفي خاشقجي”.

و”الجمعة” الماضي، قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن “سي آي أيه”، توصّلت إلى أن “محمد بن سلمان”، من أمر باغتيال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده باسطنبول، مطلع أكتوبر الماضي.


اترك تعليق