fbpx
Loading

“بيل غيتس” يوقف التعاون مع “محمد بن سلمان”

بواسطة: | 2018-11-02T16:16:43+02:00 الجمعة - 2 نوفمبر 2018 - 4:16 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

أوقفت مؤسسة “بيل ومليندا غيتس” الخيرية أعمالها التعاونية مع مؤسسة “مسك” التي يرأسها ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، على خلفية مقتل الصحفي “جمال خاشقجي”.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” على لسان المتحدث باسم المؤسسة التي أنشأها “مؤسس شركة مايكروسوفت الملياردير الأميركي “بيل غيتس” وزوجته “مليندا”، قولها إن “الوضع الراهن كان عاملا وراء قرارنا الامتناع عن الجولات المستقبلية”، في إشارة إلى جولات لتمويل برامج مشتركة مع مؤسسة “مسك”.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم مؤسسة “مسك” قوله “نأمل أن نتعاون معهم (مؤسسة غيتس) مجددا في المستقبل”.

وأطلقت مؤسستا غيتس ومسك مبادرة بـ 10 ملايين دولار، العام الماضي؛ لتقديم منح إلى شبان في أنحاء العالم من أجل مبادرات في مجالات الصحة والتنمية.

وكان من المفترض أن تمول كلتا المؤسستين مبادرة بخمسة ملايين دولار، لكن المتحدثة باسم مؤسسة غيتس أشارت إلى التزامها بإكمال الجولة الأولى من التمويل فقط، بقيمة 1.5 مليون دولار، والوفاء بالتزاماتها تجاه المستفيدين الحاليين، دون أن تقوم بجولات تمويل أخرى.

ويأتي قرار مؤسسة غيتس في وقت تتعرض فيه السعودية لضغوط دولية مكثفة، على خلفية مقتل “خاشقجي” الذي اعترفت به السعودية رسميا بعد 18 يوما من وقوعه داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية.


اترك تعليق