fbpx
Loading

تركيا: إجراء تحقيق دولي بمقتل خاشقجي بات شرطا

بواسطة: | 2018-11-15T14:01:51+02:00 الخميس - 15 نوفمبر 2018 - 1:57 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، إن بلاده ترى أن إجراء تحقيق دولي بمقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”، بات شرطا.

وأوضح خلال مناقشة موازنة وزارة الخارجية للعام 2019 في مقر البرلمان التركي بأنقرة، “الأربعاء” 14 نوفمبر، أن أنقرة قادت المرحلة بشكل شفاف بخصوص مقتل “خاشقجي”.

وتابع الوزير التركي: “في البداية شكلنا مجموعة عمل مع السعودية، وقلنا إننا لا نفكر في إحالة المسألة لمحكمة دولية، ولكن في هذه المرحلة نرى أن إجراء تحقيق دولي بات شرطا”.

وأضاف: “مهما حصل فإننا سنقوم بما يلزم من أجل الكشف عن الجريمة بكافة جوانبها”.

يأتي ذلك، بعد يومين من تصريح للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تعهد فيه بتعقب القضية دوليا لمحاسبة القتلة.

وفي 20 أكتوبر الماضي، أقرت الرياض بمقتل “خاشقجي” داخل قنصليتها في إسطنبول، زاعمة أن الاحادث وقع نتيجة “شجار”، دون أن تكشف عن مكان الجثة، وهي الرواية التي قوبلت بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية تحدثت عن إرسال فريق لتخدير وخطف الصحفي السعودي.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود القحطاني، ووجه بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

وترجح السلطات التركية فرضية استخدام مادة الأسيد لإذابة جثمان “خاشقجي” داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، أو في منزل القنصل القريب منها.


اترك تعليق