fbpx
Loading

“غرينبلات”: سنكشف عن “صفقة القرن” قريبًا

بواسطة: | 2018-11-11T15:55:41+02:00 الأحد - 11 نوفمبر 2018 - 3:55 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قال مبعوث الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لعملية السلام في الشرق الأوسط “جيسون غرينبلات”، إن الإعلان عن خطة السلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا باسم “صفقة القرن”، سيتم قريبا (دون تحديد موعد)، وذلك بحسب ما نقلت القناة “العاشرة” الإسرائيلية.

وأوضح، “غرينبلات”، خلال مشاركته في مؤتمر مغلق بلندن “الأربعاء” الماضي، أن هدف “صفقة القرن”، هو التوصل إلى اتفاق دائم بين “إسرائيل” والفلسطينيين، بدلا من الاتفاقيات المؤقتة.

ونقلت القناة الإسرائيلية عن “غرينبلات” قوله: “التفاصيل الواردة في خطة السلام لن تعجب أي من الطرفين وستكون هناك حاجة من الجانبين لتقديم تنازلات، لكننا على قناعة من أنه إذا وافق الجانبان على الدخول في مفاوضات، فإنهم سيفهمون لماذا توصلنا إلى الاستنتاجات التي ستعرض في خطة السلام”.

وأضاف: “نحن ندرك أن الحلول المؤقتة لن تحسن حياة الفلسطينيين، ولكنها إطالة فقط للمعاناة ودوامة العنف (..) إن معظم الشائعات والتقارير حول خطة السلام الأمريكية المنشورة حتى الآن غير صحيحة خاصة من قبل الجانب الفلسطيني”.

وكان “ترامب”، قال في سبتمبر الماضي، عقب لقاء جمعه برئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، إنه سيعلن خطة للسلام بالشرق الأوسط، خلال شهرين أو ثلاثة على الأكثر.

و”صفقة القرن”، حسب تسريبات إعلامية، تعتمد بشكل رئيسي على إغراءات مالية من الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” للفلسطينيين، تقدمها دول خليجية على رأسها الإمارات والسعودية، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وإعلان قرية “أبوديس” شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين.

ولا تتضمن خطة “ترامب” أي مقترحات حول انسحاب إسرائيلي من المستوطنات القائمة أو إخلاء المستوطنات ولا أي انسحاب من الكتل الاستيطانية الكبيرة.


اترك تعليق