fbpx
Loading

مساجد العالم تؤدي صلاة الغائب على “جمال خاشقجي”

بواسطة: | 2018-11-17T20:55:34+02:00 السبت - 17 نوفمبر 2018 - 4:48 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

أدت أعداد كبيرة في أشهر مساجد العالم لاسيما  المسجد “النبوي” و”الحرام” في السعودية و”الفاتح” بتركيا، صلاة الغائب أمس الجمعة” على الصحفي السعودي الراحل “جمال خاشقجي”.

وكان “صلاح” نجل خاشقجي، دعا لصلاة الغائب، على والده، أمس الجمعة، الذي يتزامن مع مرور 44 يوما على مقتله بقنصلية بلاده بإسطنبول، دون أن تعلن المملكة العثور على جثته المجزأة للآن.

أول صلاة غائب على “خاشقجي”، بدأت فجر الجمعة من المسجد النبوي الشريف بالمملكة، بحضور نجله “صلاح”، وصالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة.

كما شهد المسجد الحرام، بالمملكة أيضا صلاة الغائب على خاشقجي.

وشهدت الصلاة بالمسجدين أعدادا كبيرة من مختلف جنسيات العالم، الذي يأتون في هذا التوقيت لأداء العمرة، وسط غياب أية مشاركات أو مظاهر رسمية أو إعلان لاسم “خاشقجي”، إذ تم المناداة للصلاة عليه بعبارة “الصلاة على الميت الغائب”.

وفي تركيا، أدى أكثر من ألفي شخص، صلاة الغائب، على “خاشقجي” بمسجد الفاتح في مدينة إسطنبول.

كما تمت صلاة الغائب في مسجد قوجا تبه بالعاصمة التركية أنقرة، فضلا عن العديد من المدن التركية الأخرى.

وفي مسجد أبي بكر الصديق بجاكارتا، شارك المئات في صلاة الغائب على “خاشقجي”، وأرواح شهداء فلسطين وسوريا.

وفي وقت سابق، قال رئيس جمعية بيت الإعلاميين العرب في تركيا طوران قشلاقجي في تغريدة على “تويتر”، إن صلاة الغائب على خاشقجي ستقام في مدن عديدة حول العالم مثل مكة ولندن وباريس وواشنطن وإسلام آباد وجاكرتا والرباط وتونس والكويت، إضافة إلى إسطنبول.

و”الخميس” الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية، أن من أمر بقتل خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول هو “رئيس فريق التفاوض معه” دون ذكر اسمه، وأنّ جثة المجني عليه “خاشقجي” تمت تجزئتها من قبل المباشرين للقتل (دون تسميتهم)، وتم نقلها إلى خارج مبنى القنصلية.

إلّا أن هذا الإعلان يتناقض مع ما تؤكده وسائل إعلام وخاصة غربية بأن من أصدر أمر قتل خاشقجي، هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، فضلا عن إعلان من النيابة العامة السعودية أن الجريمة حدثت جراء شجار عابر مع أشخاص في القنصلية.

واعتبر وزير الخارجية التركي، “مولود تشاووش أوغلو”، إن بعض تصريحات النيابة العامة السعودية حول ملابسات جريمة مقتل خاشقجي، “غير مرضية”.


اترك تعليق