fbpx
Loading

“أردوغان”: من المستحيل قبول موقف “بن سلمان” بقضية “خاشقجي”

بواسطة: | 2018-12-02T16:08:14+02:00 الأحد - 2 ديسمبر 2018 - 4:08 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إنه لا يمكن قبول موقف ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” من جريمة مقتل الصحفي “جمال خاشقجي” داخل قنصلية المملكة في إسطنبول مطلع أكتوبر الماضي.

وأوضح -في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس في ختام قمة مجموعة العشرين-، أن “بن سلمان”، لم يشارك المعلومات التي بحوزته حول مقتل “خاشقجي” مع المدعي العام التركي.

واتهم “أردوغان” السلطات السعودية بعدم التعاون بالقدر الكافي، مع السلطات القضائية التركية خلال التحقيق بالجريمة.

وأضاف: “حقيقة جريمة قتل خاشقجي التي سعت الإدارة السعودية إلى إنكارها أولا ثم محاولة تشويه الحقائق وأخيرًا الاعتراف بوقوعها تجلت بفضل الموقف التركي الحازم”.

وتابع قائلاً: “لدينا أدلة على أن خاشقجي قتل في سبع دقائق ونصف، وشاركنا المعلومات التي لدينا بشأن الجريمة مع المجتمع الدولي والدول التي طلبتها”.

وأضاف: “مستعدون لتقديم كل ما لدينا من أدلة، مع كل الدول التي تسعى لكشف حقيقة مقتل خاشقجي”.

وأشار “أردوغان” إلى أن وزيرة الخارجية الكندية “كريستيا فريلاند” طرحت موضوع مقتل “خاشقجي” وأجابها ولي العهد السعودي “جواباً لا أصدقه”.

وأوضح الرئيس التركي أن ولي العهد السعودي رد على الوزيرة الكندية بالقول إن “الجريمة لم يتم إثباتها بشكل مناسب ولهذا لا يمكن لوم السعودية”.

وتعجب “أردوغان” قائلا: “لقد أثبت مسؤولو السعودية بأنفسهم وقوع الجريمة”.

وفي وقت سابق، كشف وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، أن “بن سلمان” طلب لقاء “أردوغان” في قمة العشرين بالأرجنتين، مشيرا إلى أن الرئيس التركي لم يعطه إجابة وقتها، قائلا: “سنرى”.

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة منذ أعلنت في 20 أكتوبر الماضي، مقتل “خاشقجي” في قنصليتها بإسطنبول، بعد 18 يوما من الإنكار، فيما لم توضح حتى الآن مكان الجثة


اترك تعليق