fbpx
Loading

السعودية تفقد حق استضافة بطولة دولية للشطرنج.. تعرف على السبب

بواسطة: | 2018-12-04T18:15:53+02:00 الثلاثاء - 4 ديسمبر 2018 - 5:23 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

سحب الاتحاد الدولي للشطرنج تنظيم بطولة دولية من المملكة العربية السعودية بسبب عدم استقبالها للاعبين من دولة الاحتلال الإسرائيلي، وتم نقل البطولة إلى روسيا.

وقال رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج “إميل يوتوفسكي” إلى وسائل إعلام إسرائيلية، إن “المملكة لن تستضيف البطولة الدولية بسبب عدم منحها تأشيرة الدخول الخاصة بلاعبين يحق لهما المشاركة”.

وذكرت صحيفة هآرتس العبرية، “الاثنين” 3 ديسمبر، أنه قبل أسبوع واحد من انطلاق بطولة “World Biltz” الدولية في الرياض، أعلن المنظمون عن نقل البطولة إلى روسيا.

 

وأشارت إلى أن الاتحاد الدولي للشطرنج أكد أن البطولات الخاصة به لن يتم إسنادها بعد ذلك لدول ترفض دخول كل اللاعبين الدوليين المحق لهم المشاركة في البطولات.

والرئيس الحالي للاتحاد هو بطل إسرائيلي سابق في الشطرنج، وقال إن “القيادة الجديدة للاتحاد (FIDE) أعلنتها صراحة أنها لن تقيم منافساتها مستقبلا في دول ترفض منح تأشيرة الدخول والمعاملة العادلة للاعبين الذين يحق لهم المشاركة”.

ومنعت السعودية في العام الماضي دخول سبعة لاعبين من دولة الاحتلال إلى أراضيها للمشاركة في بطولة دولية للشطرنج.

وكانت السعودية منحت لاعبين من قطر تأشيرة الدخول للمشاركة في البطولة الحالية في اللحظات الأخيرة، لكن تم إخبارهم أن علم بلادهم لن يرتفع خلال المنافسات، بحسب هآرتس.

وتُعد الجائزة الخاصة بالبطولة التي كانت ستقام في الرياض قياسية حيث وصلت إلى 2 مليون دولار.

ونقلت الصحيفة العبرية أيضًا أن المملكة العربية السعودية منحت الاتحاد الدولي للشطرنج مبلغ 1.5 مليون دولار من أجل استضافة البطولة الدولية التي كان من المفترض إقامتها لثلاث دورات متتالية بداية من العام الماضي في المملكة.


اترك تعليق